السبت 2021/10/16 الساعة 12:58 PM
آخر الأخبار
**مركز العلاج الطبيعي بمأرب يكرم موظفيه بمناسبة مرور عامين على افتتاح المركز.* حضرموت : مصادر صحفية قوات أمنية تعتقل القيادي الحراكي عبدالفتاح جماجم بمناسبة عيد ثورة 14 أكتوبر المجيدة :الوكيل كلشات يتوج فريق "الكوكب" المهري المتصدر على شباب حضرموت قوة أمنية تحتجز القيادي في الحراك حسن باعوم في مدخل مديرية الشحر بتوجيهات البحسني وزير الداخلية يناقش مستجدات الأوضاع الأمنية بحضرموت محافظ المهرة يرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لرئيس الجمهورية بمناسبة الذكرى الـ 58 لأعياد ثورة الـ14 من أكتوبر المجيد المهرة : المنظمة الشبابية بالمجلس العام تحتفل بمناسبة الذكرى ال 58 لثورة 14أكتوبر المجيدة شرطة السير بمحافظة المهرة تطلق حملة توعوية وإرشادية للإلتزام بالإشارات المرورية بصصد الإرتقاء وغرس الوعي نص كلمة رئيس الجمهورية بمناسبة العيد الـ 58 لثورة الـ 14 من اكتوبر المجيدة الشاعر تمام كدة يتسلّم شهادة تقدير من مكتب الآثار بالمهرة

صنعاء : وسط تنديد حقوقي واسع جماعة الحوثي تعدم تسعة من أبناء تهامة بتهمة الاشتراك في اغتيال الصماد

السبت, 18 سبتمبر, 2021 - 03:41 مساءً
صنعاء : وسط تنديد حقوقي واسع جماعة الحوثي تعدم تسعة من أبناء تهامة بتهمة الاشتراك في اغتيال الصماد
المهرة خبور -  متابعات

أعلنت جماعة الحوثيين تنفيذ حكم الإعدام بحق المتهمين بإغتيال صالح الصماد في ميدان التحرير وسط العاصمة صنعاء صباح اليوم السبت رغم كل المناشدات لوقف الاعدامات.


ودعت عدد من المنظمات الحقوقية الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان إلى التحرك الجاد للضغط على جماعة الحوثيين لوقف تنفيذ حكم الإعدام بحق تسعة متهمين بقتل رئيس المجلس السياسي  صالح الصماد ومرافقيه، بعد خروقات واختلالات متعمدة وواضحة صاحبة جلسات المحاكمة.

 
وقال بيان مشترك  لست منظمات حقوقية يمنية إنه يجب على مجلس حقوف الإنسان والأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص لليمن التحرك الجاد والضغط على جماعة الحوثي لوقف الأحكام القضائية المخالفة للقانون الدولي التي لم تضمن المحاكمة العادلة وحرمان الأفراد من تقديم الدفوع الكافية.

 
وأضاف أن هذه المخالفات يوجب إلى إعادة المحاكمة مع ضمان إقامتها ضمن الأطر القانونية والسماح للمتهمين بتقديم دفوعهم وبيّناتهم دون أي انتقاص وتمكين محاميهم من ممارسة أدوارهم دون أي حجب.

 
وحمل جماعة الحوثيين المسئولية الكاملة عن حياة أولئك الأشخاص ولخرقها  الاتفاقيات الدولية التي جرمت أي اعتداء أو تهديد لحياة الأفراد إضافة لتجريمها
الإعدامات خارج إطار القانون.

 
وأشار إلى أن المنظمات تبينت أن إجراءات نظر القضية أمام محاكم الحوثي التي سارت بمراحلها المختلفة، صاحبها خروقات و اختلالات متعمدة وواضحة بحقوق وحريات المتهمين المحكوم عليهم وهم: "محمد قوزي، محمد نوح، إبراهيم عاقل، علي القوزي، عبد الملك حميد، معاذ عباس، عبد العزيز الأسود، محمد المشخري". 

 
وأكد أن محكمة الاستئناف رفضت طلبات محامو الدفاع من تمكينهم في تقديم أدلتهم التي تؤكد براءتهم وتلفيق التهمة اليهم، بما فيها تقديم أوجه دفاعهم وتفنيد أدلة الادعاء مع طرحهم طلبات جوهرية تصب في كشف الحقيقة، لأفتا إلى تسرعها في إيصاد باب العدالة في وجه المتهمين وامتنعت عن سماع أدلتهم ودفاعهم وحجزت القضية للحكم دون أن تكفل حقهم في الدفاع ودون أن توفر لهم محاكمة عادلة.

 
وتعتبر عائلات المتهمين الأحكام هي مجرد أوامر بالقتل ليس إلا وأن تنفيذها هو جريمة قتل عمد مكتملة الأركان لهذا يستغيث أقاربهم بكل ضمير حي في هذا البلد أن يقفوا بكل جد مع هؤلاء المظلومين ويوقفوا هذه المذبحة بحق هؤلاء الأبرياء، وفق البيان.
 

والمنظمات الموقعة على البيان هم  منظمة سام للحقوق والحريات والتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان ورايتس رادار لحقوق الإنسان ومؤسسة دفاع للحقوق والحريات والمركز الأمريكي للعدالة  ورابطة أمهات المختطفيين.

 
وأعلنت جماعة الحوثيين تنفيذ حكم الإعدام بحق المتهمين في ميدان التحرير وسط العاصمة صنعاء صباح اليوم السبت، رغم كل المناشدات لوقف الاعدامات.


وأدان المركز الامريكي للعدالة (ACJ) ما أقدمت عليه جماعة الحوثي، صباح اليوم السبت، من جريمة إعدام تسعة من أبناء تهامة، بتهمة التخطيط والتعاون فيما عرف على مدى الأشهر الماضية بمسرحية محاكمة قتلة "صالح الصماد".

 

ودعا المركز الأمريكي كافة المعنيين بحقوق الإنسان وعلى رأسهم الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن إلى التحرك العاجل والضغط على الحوثيين لإيقاف عقوبة الإعدام والمحاكمات الزائفة والجائرة وإلغاء كافة قرارات الإعدام الظالمة وإطلاق سراح كل المختطفين والمعتقلين تعسفيا من المدنيين السياسيين والصحفيين وغيرهم.


اقراء ايضاً