الجمعة 2024/05/03 الساعة 07:42 AM

تحليلات الصحافة العالمية: الاحتلال خسر حربه وعليه القبول بدولة فلسطينية مستقلة

الخميس, 01 فبراير, 2024 - 05:43 مساءً
تحليلات الصحافة العالمية: الاحتلال خسر حربه وعليه القبول بدولة فلسطينية مستقلة
المهرة خبور -  وكالات

قالت صحف عالمية إن الاحتلال الصهيوني بدأ يخسر حربه على أكثر من جهة وإن عليه القبول بإقامة دولة فلسطينية مستقلة.


وقال الكاتب توماس فريدمان -في مقاله بصحيفة "نيويورك تايمز"- إن إسرائيل تخسر الآن على عدة جبهات، مشيرا إلى أنها خسرت حرب السرد على غزة ووقفت أمام محكمة العدل الدولية، وتفقد أيضا القدرة على الحفاظ على أمنها، وتخسر على جبهة الاستقرار الإقليمي".


وأكد الكاتب أن إسرائيل "لا تستطيع كسب الحلفاء العرب أو حلف شمال الأطلسي (الناتو) للانتصار في الحرب لأنها ترفض اعتماد أي مبادرة لرعاية شريك فلسطيني شرعي وذي مصداقية".


وفي موقع "ذا هيل" طالب مقال الديمقراطيين في الولايات المتحدة بالضغط من أجل إقامة دولة فلسطينية.


أما "هآرتس" الإسرائيلية، فقالت في افتتاحيتها إنه يجب على إسرائيل الانضمام إلى أميركا وبريطانيا في قول: نعم للدولة الفلسطينية، في ظل انضمام المزيد من الدول الداعمة لهذا التوجه.


وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته المتطرفة "فشلا في استيعاب هذه الصحوة السياسية" مضيفة "يبدو أن واشنطن ولندن تدركان أن من المستحيل العودة إلى المماطلة الدبلوماسية بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".


وفي صحيفة يديعوت أحرونوت، قال الكاتب أورلي أزولاي إن نتنياهو يلجأ إلى التسويف والمماطلة في الوقت، على أمل عودة دونالد ترامب لرئاسة أميركا وهو ما يمثل بالتالي مفتاح بقائه السياسي.


ويرى الكاتب أن ترامب يتمتع بالإعجاب بإسرائيل لأنه نقل السفارة الأميركية إلى القدس، لكنها خطوة ثبت أنها جوفاء، وفق قوله.


وفي مجلة "فورين أفيرز" تحدث مقال عن أن الشرق الأوسط يواجه لحظة عصيبة بسبب إراقة الدماء المروعة في غزة، وقد ينزلق إلى مزيد من الأزمات.


ولفت المقال إلى أن الدول الكبيرة بالشرق الأوسط وحدها القادرة على إصلاح وصياغة نظام إقليمي للمنطقة، وبناء مستقبل مختلف، لأن النشاط العسكري والدبلوماسي الأميركي لم يغرس الثقة، حسب تعبيره.


اقراء ايضاً