توقف نقل النفط من شبوة إلى كهرباء الرئيس بعدن
أعلن قطاع العقلة النفطي بمحافظة شبوة إيقاف نقل النفط الخام المخصص لتغذية كهرباء الرئيس بالعاصمة المؤقتة عدن اعتباراً من اليوم الثلاثاء مرجعاً القرار إلى استمرار عدم صرف المستحقات المالية للقطاع رغم توجيهات رسمية سابقة بالصرف من موازنة القطاع
وأوضح بيان صادر عن القطاع أن استمرار إيقاف المستحقات المالية من رواتب الموظفين لمدة ستة أشهر والتأخير في تنفيذ التوجيهات الحكومية يهدد سير العمليات الإنتاجية ويشكل ضغطاً على جاهزية المنشآت والمعدات والجوانب التشغيلية المرتبطة بعمل القطاع
وأشار البيان إلى أن الكادر الوظيفي في القطاع واصل أداء مهامه خلال العام الماضي بعد مغادرة الشركة الأجنبية المشغلة وتحمل مسؤوليات الحفاظ على جاهزية المنشآت واستمرار العمل داعياً الجهات الحكومية المختصة في سلطة شبوة ووزارة النفط إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الوضع المالي القائم
وبحسب البيان فإن قرار وقف نقل النفط الخام يأتي بهدف دفع الجهات المعنية إلى تحمل مسؤولياتها ومعالجة ملف مستحقات القطاع محذراً من أن استمرار التأخير قد ينعكس على استمرارية العمليات والخدمات المرتبطة بالقطاع النفطي
ولم يتضمن البيان تفاصيل حول مدة التوقف أو الإجراءات التي ستتخذها الجهات الحكومية المعنية لمعالجة القضية كما لم يصدر تحرك رسمي من وزارة النفط أو السلطة المحلية في شبوة بشأن ما ورد في البيان
ويعد قطاع العقلة النفطي من القطاعات النفطية المهمة في محافظة شبوة حيث يرتبط إنتاجه بتوفير النفط الخام المستخدم في تشغيل محطة كهرباء عدن ضمن ترتيبات حكومية لتغذية قطاع الطاقة