الأحد 2021/02/28 الساعة 08:59 PM
آخر الأخبار
لحج .. وزير الكهرباء يناقش أوضاع كهرباء لحج والحلول المقترحة لتقديم خدمة أفضل للمواطنين مأرب : تعيين العميد سليم عبدالله السياغي مساعدا لمدير عام الشرطة وقائداً لقوات الأمن الخاصة "سيرة ذاتية " محافظ المهرة يناقش مع الغرفة التجارية والصناعية المساهمة في تقديم الاحتياجات الإغاثية والإنسانية للمتضررين والنازحين عدن : الداخلية تنعي العميد الشهيد عبدالغني شعلان ورفاقه سقطرى.. مليشيا تتبع الإمارات تهدد مدير عام الميناء بالسجن بسبب كشفه إنزال مدرعات إماراتية الى الميناء أكثر من 70 نائباً يطالبون الرئيس بدفع مرتبات الجيش الوطني وتوفير العتاد والسلاح وتحريك كافة الجبهات المهرة .. المحافظ يطّلع على نتائج زيارة مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل إلى مدينة عدن المهرة .. إجتماع مشترك بين المجلس العام ولجنة الاعتصام لمناقشة آخر المستجدات المنظمات تطالب بحماية النازحين والمدنيين في مأرب المهرة.. الشيخ علي الحريزي يطالب أمريكا و بريطانيا و السعودية بسحب قواتهم من المهرة

الشعور بالنعاس بعد الأكل.. متى يكون مؤشرا على خطر؟

السبت, 15 أغسطس, 2020 - 10:10 مساءً
الشعور بالنعاس بعد الأكل.. متى يكون مؤشرا على خطر؟
المهرة خبور -  دويتشه فيلله

القيلولة أو الغفوة القصيرة بعد تناول الطعام، خاصة وجبة الغداء، قد تتحول لعادة مزمنة لدى كثيرين، ولكن فئة معينة عليهم أن ينتبهوا إلى أن النعاس وقلة التركيز والوهن العام بعد الطعام يدق جرس إنذار، فمن هؤلاء؟ وما الذي يتوجب عليهم فعله؟

يشعر كثيرون بالنعاس بعد تناول الطعام، ويأخذون غفوة قصيرة؛ وقد يكون ذلك طبيعيا، غير أن البعض يجب أن يأخذ حذره، خاصة المصاب بمرض السكري على سبيل المثال، وفقا لما نقلته دويتشه فيله عن موقع "أبونيت.دي" (aponet.de) الذي يتبع "الجمعية الاتحادية لاتحادات الصيادلة الألمان" (ABDA).

وبعد تناول الطعام يرتفع مستوى السكر في الدم بسرعة كبيرة، ويحمل ذلك مخاطر على المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، حسب الخبيرة في أمراض السكري يوهانا ساندر.

وقلما يلاحظ المصابون ذلك، وحتى الأطباء لا يمكنهم اكتشاف ذلك عند إجراء فحص الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي (HbA1c)، أي فحص الدم للكشف عن مستوى السكر في الدم لعدة شهور مضت، والذي يعرف لدى العامة بفحص "السكر التراكمي".

ومن هنا تنصح الخبيرة الألمانية بأن يقوم مريض السكري الذي يشعر بالنعاس والتعب بعد الأكل بفحص نسبة السكر بالدم بعد ساعتين من الوجبة، ومن ثم مناقشة النتائج مع الطبيب، ليرى إذا كانت هناك حاجة لتعديل جرعات الأنسولين أو الدواء المقدم للمريض، أو حتى تقديم جرعات أنسولين بعد الطعام.

وتحذر يوهانا ساندر من أن ترك الأمر من دون علاج قد يحمل معه مخاطر على الصحة، مثل تدهور حالة من يعاني من أمراض القلب والأوعية، وضرر في أوعية الدم بالعين، وضرر في الإدراك والذاكرة عند مرضى السكري من المسنين.


اقراء ايضاً