الثلاثاء 2024/05/21 الساعة 04:11 AM

قناة المهرية: خطوات مهمة تقودها سلطنة عمان قد تهيئ للقاء الحوثيين مع قيادة التحالف

الأحد, 03 سبتمبر, 2023 - 10:33 مساءً
قناة المهرية: خطوات مهمة تقودها سلطنة عمان قد تهيئ للقاء الحوثيين مع قيادة التحالف
المهرة خبور -  قناة المهرية


 

كشفت مصادر خاصة لـ"المهرية"، عن خطوت كبيرة قادمة في الملف اليمني، ضمن الجهود التي تقودها سلطنة عمان لإنهاء الحرب وإحلال السلام.

 

ووصفت المصادر تلك الخطوات بـ"المهمة"، ولم تستبعد عقد لقاء استثنائي بين الحوثيين وقيادة التحالف في الأيام القليلة المقبلة بوساطة عمانية.

 

وتبذل سلطنة عمان منذ سنوات جهوداً حثيثة بهدف تقريب وجهات النظر، ودفع جميع الأطراف إلى طاولة الحوار لحل الأزمة وإنهاء الحرب.

 

ومنذ يونيو 2021 زارت وفود عمانية العاصمة صنعاء لنحو 7 مرات على الأقل في زيارات معلنة، التقت فيها جماعة الحوثي، وساهمت زيارتها في التوصل إلى الهدنة الإنسانية الأطول منذ بدء الحرب، وصلت مدتها لستة أشهر معلنة وانتهت بنهاية سبتمبر 2022، ونجحت الدبلوماسية العمانية في تشجيع الأطراف على عدم العودة للحرب منذ ذلك التاريخ.

 

ويحظى الدور العماني بقبول رسمي وشعبي في اليمن، وإشادة إقليمية ودولية، حيث قدّمت السلطنة على مدى سنوات الحرب أدواراً إنسانية وسياسية خفّفت بشكل كبير من الأزمة الإنسانية في اليمن، ونجحت في تحقيق بعض الاختراقات على المستوى السياسي.

 

وتراهن الأطراف اليمنية والرأي العام المحلي على الدور العُماني في تقريب وجهات النظر بين جميع أطراف النزاع في اليمن؛ لما تتميّز به السلطنة من علاقات طيّبة مع جميع الأطراف.

 

وظلّت مسقط خلال سنوات الحرب قبلة للدبلوماسية الإقليمية والدولية، كما سهّلت لقاءات بين مختلف الأطراف، إلى جانب كونها مثّلت متنفساً لليمنيين للخروج إلى دول أخرى، سواء للعلاج أو الدراسة أو الأغراض الأخرى؛ مع إغلاق بقية المنافذ.


اقراء ايضاً