الجمعة 2020/09/25 الساعة 05:22 AM
آخر الأخبار
المهرة : الجزع والسلام ينهيان الجولة الأولى من الدوري التصنيفي بالتعادل الإيجابي الحكومة ترد بالأرقام على تهديدات السلطة المحلية بحضرموت بوقف تصدير النفط المهرة : الوكيل الجعفري يناقش مع مديرالغيضة القضايا المتعلقة بمشاريع الخدمات العامة وآليات تحقيق الأمن المهرة : الوكيل الجعفري يتسلّم نسخة من العدد الثاني من مجلة "ذهيت" ويشيد بدور الإدارة العامة لتنمية المرأة عدن : مليشيا الإنتقالي تختطف مدير أحواض معالجة مياة الصرف الصحي الحضرمي يحمل ميليشيا الحوثي مسئولية الكارثة الإنسانية التي تعيشها اليمن رئيس الجمهورية يدعو لاستنفار دولي لمساندة اليمن واليمنيين وإنهاء انقلاب الحوثي وقضية صافر عرض كرنفالي في شوارع مدينة مأرب احتفاء بثورتي سبتمبر وأكتوبر رئيس الوزراء المكلف يستقبل ممثلي مؤتمر حضرموت الجامع لاستكمال مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة محافظ شبوة يوقع عقود سفلتة شوارع مدينة عزان والمدخل الشرقي لمدينة نصاب وشق عقبة مالح ببيحان

وسطاء من غرب أفريقيا يتوجهون إلى مالي سعيا للتراجع عن الانقلاب

السبت, 22 أغسطس, 2020 - 05:40 مساءً
وسطاء من غرب أفريقيا يتوجهون إلى مالي سعيا للتراجع عن الانقلاب

[ رئيس مالي إبراهيم أبو بكر كيتا - صورة من أرشيف رويترز ]

المهرة خبور -  رويترز

من المقرر أن يصل وسطاء من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) إلى مالي يوم السبت لإجراء محادثات بهدف التراجع عن انقلاب على الحكم قوبل بإدانات في الخارج لكنه يلقى ترحيبا من عدة أطراف داخل البلاد التي تكافح تمردا إسلاميا واضطرابات سياسية شديدة.

واتخذت المجموعة التي تضم 15 دولة موقفا صارما من الإطاحة برئيس مالي إبراهيم أبو بكر كيتا في انقلاب عسكري يوم الثلاثاء. وعلقت إيكواس بالفعل عضوية مالي وأغلقت الحدود معها وأوقفت أي تدفقات مالية لها.

وقال دبلوماسي من المنطقة ”لا يمكنهم السماح بحدوث ذلك. يأخذون الأمر على محمل شخصي جدا. إنه على أعتابهم ويعتقدون أن دورهم التالي“ في إشارة إلى قادة دول غرب أفريقيا.

وقال متحدث باسم رئيس وفد إيكواس الذي يقوده الرئيس النيجيري السابق جودلاك جوناثان إن من المتوقع وصولهم لمالي في وقت لاحق يوم السبت.

وتولى مجلس عسكري السيطرة على شؤون البلاد في مالي منذ اعتقال متمردين من الجيش لكيتا تحت تهديد السلاح يوم الثلاثاء وإجباره على الاستقالة. ووعدوا بالإشراف على مرحلة انتقالية تفضي لإجراء انتخابات وقال متحدث باسمهم إنهم منفتحون على إجراء محادثات مع إيكواس.

واحتشد الآلاف من أنصار الانقلاب يوم الجمعة في ساحة مركزية بالعاصمة باماكو للاحتفال.

ولم تظهر بعد آثار واضحة لتعليق إيكواس المعاملات المالية مع مالي.


اقراء ايضاً