الإثنين 2024/05/06 الساعة 07:07 AM

مجلس الأمن يصوت الأحد على عقد جلسة أممية طارئة بشأن أوكرانيا

الأحد, 27 فبراير, 2022 - 05:26 مساءً
مجلس الأمن يصوت الأحد على عقد جلسة أممية طارئة بشأن أوكرانيا
المهرة خبور -  الأناضول

 


أفادت مصادر دبلوماسية أممية، السبت، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد عصر الأحد بتوقيت نيويورك، جلسة خاصة للتصويت على مشروع قرار يدعو لعقد جلسة استثنائية طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن الوضع في أوكرانيا.

 

وقالت المصادر التي فضلت عدم كشف هويتها، لوكالة "الأناضول": إن الوفدين الأمريكي والألباني لدى الأمم المتحدة طلبا بالفعل انعقاد مجلس الأمن الساعة الثالثة عصر الأحد بتوقيت نيويورك (20: 00 ت.غ).

 

وأوضحت أن ممثلي الدول الأعضاء بالمجلس (15 دولة) سوف يصوتون على مشروع قرار بعقد جلسة استثنائية طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن أوكرانيا.

 

وتوقعت المصادر أن يتم عقد الجلسة الطارئة للجمعية العامة يوم الإثنين.

 

ويمكن عقد جلسات استثنائية بالجمعية العامة بناء على طلب من مجلس الأمن، أو أغلبية أعضاء الأمم المتحدة، أو في حال موافقة الأغلبية بفرق صوت عضو واحد على الأقل.

 

وطبقاً لميثاق الأمم المتحدة "يجوز للجمعية العامة، عملاً بقرارها الصادر في نوفمبر عام 1950 رقم 377 (د -5)، أن تتخذ إجراءً في قضية ما، إذا ما فشل مجلس الأمن في إصدار قرار فيها، بسبب التصويت السلبي لعضو دائم في المجلس، في حالة يبدو فيها أن هناك تهديدًا للسلام أو خرقًا للسلام أو عملاً عدوانيًا".

 

واستخدمت روسيا، الجمعة، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يدين هجماتها على أوكرانيا.

 

وصوتت 11 دولة لصالح مشروع القرار، فيما امتنعت الصين والهند والإمارات العربية المتحدة عن التصويت.

 

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.


اقراء ايضاً