الجمعة 2021/12/03 الساعة 12:04 AM

مجلس الأمن يشدد على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض ووقف الحرب

الخميس, 21 أكتوبر, 2021 - 05:10 مساءً
مجلس الأمن يشدد على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض ووقف الحرب
المهرة خبور -  متابعات


شدد سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن لدى اليمن، مساء الأربعاء، على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً.


و‏دعا مجلس الأمن الدولي جماعة الحوثي إلى خفض التصعيد العسكري على محافظة مأرب، ورفع الحصار الفوري عن مديرية العبدية الذي تحاصرها منذ شهر.


جاء ذلك، خلال اجتماع عبر تقنية الفيديو ، جمع رؤساء بعثات الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن “الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة” المعتمدة لدى اليمن، مع رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك”.


وقال المجلس في بيان صحافي إنه يجب على جميع الأطراف إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في اليمن والتعاون مع مبعوث الأمم المتحدة هانس غروندبرغ دون شروط مسبقة.


وطلب مجلس الأمن الحكومة اليمنية  لتسهيل دخول سفن الوقود بشكل منتظم ودون أي تأخير إلى ميناء الحديدة محملاُ الحوثيين مسؤولية تعثر جهود صيانة خزان صافر العائم قبالة الحديدة.


واعرب المجلس عن قلقه من تعثر مساعي السلام، محذرا من احتمالات استغلال الإرهابيين لهذا التعثر، مشددا على التزامه الكامل بوحدة وسيادة واستقرار اليمن.


وقال الحساب الرسمي للسفارة البريطانية لدى اليمن، في “تويتر”، إن ” سفراء الدول الخمس، جددوا دعمهم لجهود رئيس الوزراء لتحسين أداء الحكومة”، وشدد السفراء “على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض”.

 

وصرح الناطق باسم جماعة أنصار الله الحوثيين رفض جماعته قرار مجلس الأمن الأخير مؤكدا إن الجماعة ستواصل عن ما سماه"الدفاع عن النفس"


اقراء ايضاً