السبت 2022/05/28 الساعة 01:01 AM

مفوضية حقوق الإنسان: تدعو جميع أطراف الحرب في اليمن إلى ضمان حماية المدنيين بما يتماشى مع القانون الدولي

الثلاثاء, 18 يناير, 2022 - 05:41 مساءً
مفوضية حقوق الإنسان: تدعو جميع أطراف الحرب في اليمن إلى ضمان حماية المدنيين بما يتماشى مع القانون الدولي
المهرة خبور -  متابعات


أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، عن قلقها البالغ إزاء استمرار التصعيد في اليمن وسقوط ضحايا مدنيين في ضربات جوية للتحالف العربي وهجمات حوثية بالصواريخ والطائرات المسيرة داخل البلاد وفي الإمارات.


جاء ذلك في بيان صحفي تلاه المتحدث باسم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان "رافينا شامداساني"، من مقر المفوضية بجنيف، اطلع المصدر أونلاين على مضمونة وترجمه للعربية.


وقال البيان إنه "بين عشية وضحاها، ورد أن الضربات الجوية على صنعاء أدت إلى مقتل خمسة مدنيين على الأقل من عائلة واحدة، بينهم امرأتان وطفل".


وأضاف: "جاءت الضربات الأخيرة في أعقاب هجمات صاروخية وطائرات مسيرة تبنتها قوات الحوثيين على مطار أبوظبي الدولي بالإمارات ومنطقة صناعية قريبة، خلفت ثلاثة قتلى من المدنيين".


وأشار إلى احتدام المعارك منذ مطلع العام في شبوة ومأرب والبيضاء، وشن الأطراف العديد من الضربات الجوية والمدفعية مع القليل من الاهتمام بحياة المدنيين.


وبين أن "القتال دمر الأعيان المدنية والبنية التحتية الحيوية، بما في ذلك أبراج الاتصالات وخزانات المياه، وكذلك المستشفيات.. ومع تحول خطوط المواجهة بسرعة في مناطق واسعة، يتعرض المدنيون أيضًا لخطر الألغام الأرضية المستمر".


وقال البيان إن التحالف بتدمير ثلاثة أبراج للاتصالات في محافظة صعدة وخزان رئيسي للمياه في مديرية سحار وإصابة أربعة مدنيين وإلحاق اضرار بالغة بقسم الطوارئ بمستشفى في منطقة السواد بمديرية سنحان بصنعاء".


ودعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، "جميع الأطراف إلى ضمان حماية المدنيين والأعيان المدنية، بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الدولي".
.
وأشار إلى قيام "جماعة الحوثي بإطلاق صاروخين على مستشفى الثورة العام بمدينة تعز وألحق أضرارًا به. إضافة إلى سقوط ثلاثة صواريخ أخرى على حي مجاور للمستشفى، مما أدى إلى إصابة مدنيين اثنين".

 

وقال إن الأرقام التي رصدها مكتب حقوق الإنسان "تشير إلى 839 غارة جوية من قبل التحالف في شهر يناير الحالي، مقارنة ب1074 غارة لشهر ديسمبر بأكمله. وكان هناك حوالي 16 غارة بطائرات بدون طيار و12 صاروخًا باليستيًا وثلاثة مقذوفات أخرى أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية في ديسمبر".


وذكر البيان أن "الارقام تشير إلى حدوث 10 ضربات بطائرات بدون طيار باتجاه المملكة العربية السعودية".


ولم يتطرق البيان إلى الهجمات التي قادها الحوثيون بالصواريخ والطائرات المسيرة على مناطق مدنية شرق البلاد وأدت لمقتل مدنيين، كما لم يذكر أعداد الضحايا، وهي بالعشرات، الذين قتلوا الأسابيع الأخيرة، جراء الألغام التي زرعها الحوثيون في مارب وشبوة.


اقراء ايضاً