الجمعة 2024/05/17 الساعة 10:15 AM

الرئيس السابق علي ناصر : ثورة 26 سبتمبر وأحدة من أهم الثورات وأحداث النصف الثاني من القرن 20

الإثنين, 25 سبتمبر, 2023 - 04:24 مساءً
الرئيس السابق علي ناصر : ثورة  26 سبتمبر وأحدة من أهم الثورات وأحداث النصف الثاني من القرن 20
المهرة خبور -  قسم الأخبار

 

أكد الرئيس  السابق علي ناصر محمد أن ثورة 26 سبتمبر 1962م،   واحدة من أهم ثورات وأحداث النصف الثاني من القرن العشرين الماضي والتي كانت امتداداً للثورات والانتفاضات التي سبقتها في أعوام 1948 و1955 و 1959 ضد النظام الإمامي.

 

وقال الرئيس علي ناصر أن اليمن تحتفل بهذه المناسبة العظيمة وهي تشهد تطورات هامة على طريق وقف الحرب وإحلال السلام.

 

وتابع "لقد كان في مقدمة شهداء ثورة سبتمبر الخالدة القائد علي عبد المغني، وبعد عام واحد كان المناضل راجح بن غالب لبوزة الذي لبى نداء الواجب مع الثوار من أبناء الجنوب للدفاع عن ثورة سبتمبر، أول شهيد لثورة 14 أكتوبر في الجنوب".

 

وأردف ناصر بالقول "كانت ثورة سبتمبر ضد النظام الإمامي الذي فرض العزلة على شعبه وعلى نفسه، ولكن هذا النظام برغم كل سلبياته يُحسب له حفاظه على السيادة الوطنية وعدم التفريط بها".

 
واستدرك "ككل الثورات لم يكن طريق سبتمبر معبداً لأنه لا يمكن القضاء على تخلف قرون بين ليلة وضحاها وخاصة أن الثورة واجهت تحديات حربية خارجية متعددة الأطراف، ولعل أصعب تلك التحديات على الإطلاق تحدي الحكم وتحدي الواقع الاجتماعي الشديد التخلف".

 

واستطرد "لم تسلم ثورة سبتمبر كغيرها من الثورات من آفة الانقلابات والاغتيالات والخلافات بين قوى الثورة نفسها استنزفت مع الحرب إمكانيات البلد البشرية والمادية والعسكرية وقلصت من فرص التطور والاستقرار".

 

وتمنى الرئيس علي ناصر أن ينتصر  السلام وقواه في اليمن لأن استقرار اليمن هو استقرار للمنطقة بل لدول العالم جميعها بحكم الموقع الاستراتيجي لليمن الذي يتمتع به في باب المندب والبحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي والقرن الافريقي.


اقراء ايضاً