الاربعاء 2024/05/15 الساعة 11:46 AM

المبعوث الأممي في إحاطته لمجلس الأمن يؤكد أهمية الاتفاق في اليمن ويدعو الأطراف الى وقف التصعيد

الاربعاء, 16 أغسطس, 2023 - 05:54 مساءً
المبعوث الأممي في إحاطته لمجلس الأمن يؤكد أهمية الاتفاق في اليمن ويدعو الأطراف الى وقف التصعيد
المهرة خبور -  متابعات

 

دعا المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ الأطراف إلى الامتناع عن التصعيد الخطابي، والاستمرار في استخدام قنوات الحوار التي تم إنشاؤها بموجب الهدنة من خلال لجنة التنسيق العسكرية والبناء عليها.

 

وقال غروندبرغ، في إحاطته لمجلس الأمن، اليوم الأربعاء: "إن الجانبين يواصلان إظهار الاستعداد للبحث عن حلول لكن هذا لا يزال بحاجة إلى أن يترجم إلى خطوات ملموسة".

 

وأضاف: "على الرغم من انتهاء فترة الهدنة لم تعد الأعمال العدائية إلى مستويات ما قبل الهدنة؛ مشيراً في الوقت نفسه إلى استمرار القتال المتقطع على بعض الخطوط الأمامية في عدة محافظات، "وكانت هناك تهديدات بالعودة إلى الحرب".

 

وأكّد المبعوث الأممي أنه "لن يكون هناك تحسن دائم في الوضع حتى يجتمع الطرفان لمناقشة والاتفاق على حلول مستدامة للتحديات الاقتصادية والمالية في اليمن".

 

وأشار إلى أن توسيع الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء لا يزال يشكل مصدر قلق ملح لتخفيف بعض الضغط على المدنيين اليمنيين الذين يسعون للسفر للحصول على الرعاية الطبية والفرص التعليمية والتجارية أو لم شمل أحبائهم".

 

كما أشار إلى استمرار إغلاق الطرق في تعز، والمحافظات الأخرى، مضيفاً أن "مستويات الثقة منخفضة، وأدعو طرفي الأزمة اليمنية للاجتماع لبناء الثقة والتحرك نحو تسوية سياسية شاملة ومستدامة".


اقراء ايضاً