الجمعة 2024/04/26 الساعة 06:31 PM

الرئيس هادي يقيل باكريت ويعين محمد علي ياسر محافظا للمهرة بدلا منه

الأحد, 23 فبراير, 2020 - 04:48 مساءً
الرئيس هادي يقيل باكريت ويعين محمد علي ياسر محافظا للمهرة بدلا منه
المهرة خبور -  متابعات

أقال الرئيس عبد ربه منصور هادي محافظ محافظة المهرة راجح باكريت من منصبه، وعين بدلا منه محمد علي ياسر محافظا للمحافظة.


ووفقا لوكالة "سبأ" الرسمية، فقد صدر -اليوم الأحد- القرار الجمهوري رقم (1) لسنة 2020، قضت المادة الأولى منه بتعيين محمد علي ياسر محافظاً لمحافظة المهرة.


وقضت المادة الثانية من هذا القرار العمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.


كما صدر قرار آخر بتعيين راجح سعيد باكريت عضوا في مجلس الشورى.


وكانت محافظة المهرة قد شهدت احتجاجات شعبية تطالب برحيل القوات السعودية من المحافظة وإقالة المحافظ راجح باكريت من منصبه، واشتد الغضب الشعبي ضد باكريت والقوات السعودية بعد احتلال الأخيرة لمنفذ شحن الحدودي بالقوة العسكري وقصف مسلحي القبائل بطائرات الأباتشي.


ويتهم راجح باكريت بممارسة الفساد والمحسوبية، ومؤخرا طالبت نيابة الأموال العامة المختصة بالفساد في مذكرة لمحافظ البنك المركزي بسرعة الرفع بتفاصيل تخص فساد بكريت حتى يتسنى للنيابة التحقيق والتصرف في القضية وفقاً للقانون.


وكانت نيابة الأموال العامة قد وجهت بإيقاف صلاحيات راجح باكريت من التصرف بحساب بنك المهرة بعد تكشف الحجم الكبير في إهدار المال العام للدولة وصدرت أوامر من الهيئة العليا لمكافحة الفساد والنائب العام وتمرد عليها باكريت.


والأسبوع الفائت، اقتحمت القوات السعودية والموالون لها منفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان بعد انسحاب القبائل من المنفذ، بناء على وساطات قبلية وتوجيهات رئاسية، على أن يظل الوضع في المنفذ تحت حماية المؤسسات الأمنية والعسكرية التابعة للحكومة الشرعية.


وحوّلت السعودية محافظة المهرة المسالمة على مدى الأيام الماضية إلى جبهة عسكرية رئيسية، وجعلت من قبائلها خصوماً يجب إسكاتهم باستخدام القوة المفرطة، ابتداء من المدرعات الحديثة، وصولاً إلى مقاتلات "أباتشي".


وتشهد محافظة المهرة منذ مايو 2018 احتجاجات شعبية رفضا للتواجد العسكري السعودي وتطالب برحيل القوات السعودية من المهرة.


اقراء ايضاً