الخميس 2024/03/28 الساعة 10:19 PM

اعتصام المهرة تدين اقتحام منزل مواطن مهري وتحذر.. (بيان)

الخميس, 04 يوليو, 2019 - 06:30 مساءً
اعتصام المهرة تدين اقتحام منزل مواطن مهري وتحذر.. (بيان)

[ بيان اعتصام المهرة - الخميس - 4 - 7 - 2019 ]

المهرة خبور -  متابعات خاصة

أدانت اللجنة التنظيمية، لاعتصام أبناء المهرة السلمي، ما أقدمت عليه عناصر المليشيات التابعة للمحافظ راجح باكريت، من هجوم واقتحام وانتهاك حرمة منزل المواطن الغوري، دون مسوغ قانوني أو أمر قضائي".

 

واستنكرت اللجنة في بيانها، اليوم الخميس، حصل "الخبر بوست"، على نسخة منه، "حدوث مثل هذا الأمر في محافظة المهرة، والتي لم تعرف خلال تاريخها انتهاك حرمة المنازل والآمنين من أبنائها، أو المقيمن داخلها، والتي تهدف لترويع المدنيين، مشيرة إلى أن الاقتحام أدى إلى اصابة السيدة (لطيفة محمد عمر سعيد)".

 

وقالت اللجنة في بيانها، "إن هذه الحادثة، واقتحام المنازل دون الرجوع إلى القضاء أو النيابة العامة، تؤكد أن ما تقوم به المليشيات ومن يقف خلفها ماهو إلا أعمال عصابات تهدف في المقام الأول لإضعاف هيبة الدولة، وانتهاكاً واضحاً لحقوق الإنسان بحسب نصوص القانون والدستور".

 

وأكد بيان اللجنة، أن هذه الأعمال، "تُعد انتهاكاً صارخاً للأعراف القبيلة في المجتمع المهري، كما أن هذه الحادثة تفتح الباب دون مواربة لتنفيذ عمليات اقتحام وانتهاكات وإعدامات ميدانية خارج إطار القانون". 

 

وأشار البيان، إلى "أن تلك الممارسات، والتي تأتي في إطار تصفية الحسابات بين عصابات تتسر بغطاء الدولة، لم تكتف بالاقتحام؛ بل بنهب الاموال والمتعلقات الشخصية في منزل الغوري، بما في ذلك الذهب الخاص بالنساء".

 

وأوضحت لجنة اعتصام المهرة، "أن الحوادث الأخيرة في محافظة المهرة، والتي يكتنفها الكثير من الغموض، تأتي في إطار المحاولات الرامية لتمرير أجندة خاصة تابعة للقوات السعودية ومليشياتها، وشرعنة تواجدها تحت مسمى مكافحة الأرهاب".

 

وحذرت اللجنة التنظيمية، من استمرار استخدام المليشيات وعناصرها خارج إطار الدولة، والمؤسستين العسكرية والأمنية، والتي تزداد في أعمالها الإجرامية دون رقيب أو حسيب، وتهدد السلم والأمن داخل المجتمع المهري المسالم".

 

وكان وكيل محافظة المهرة لشؤون الشباب بدر كلشات المهري، قد أكد مداهمة قوات مليشاوية تابعة للتحالف السعودي الإماراتي، فجر أمس الأربعاء، بعدد من المدرعات والأطقم المصفحة لأحد البيوت في مدينة الغيضة".

 
وأوضح كلشات في منشور له على صفحته بـ"الفيس بوك"، أن مداهمة قوات التحالف لمنازل المواطنين، نتج عنها إصابه خطيرة لامرأة، وإعتقال مجموعة من المواطنين، واقتيادهم إلى معسكرات وسجون سرية، وأثاروا حالة من الفزع والهلع بين السكان".

 

وكشف الوكيل كلشات، عن تزامن هذه الاستفزازات لقوات التحالف السعودي الإماراتي بحق أبناء المهرة، مع زيارة فريق حقوقي من الحكومة؛ للتفتيش عن سجون المهرة، وما يحدث فيها.

 

وأشار كلشات إلى أن "الجواب على اللجنة الحكومية، كان عملي، من خلال مداهمة اليوم، وبشكل متطور عن المداهمات السابقة التي تحدث". لافتا إلى أن "هذا خير برهان، بدعم التحالف للمليشيات الخارجة عن القانون؛ لزعزعة أمن واستقرار المحافظة، وإدخالها في سيناريو مماثل لما يحصل في عدن".

 


اقراء ايضاً