السبت 2024/05/18 الساعة 01:52 PM

الثروة السمكية تكشف أسباب ظاهرة نفوق الجمبري في سواحل المكلا (بيان)

السبت, 01 يونيو, 2019 - 12:22 صباحاً
الثروة السمكية تكشف أسباب ظاهرة نفوق الجمبري في سواحل المكلا (بيان)

[ نفوق الجمبري في سواحل المكلا - ناشطون ]

المهرة خبور -  متابعات خاصة

كشفت وزارة الثروة السمكية، عن أسباب ظاهرة نفوق الأحياء المائية "الجمبري"، من سواحل المكلا، يوم الأربعاء 28 مايو/2019، بعد توجيه الوزير فهد كفاين لفريق مختص لدراسة أسباب هذه الظاهرة.

وقالت الوزارة في بيان لها، نشره الوزير كفاين على صفحته، إن "التقارير الأولية للجنة وضحت أن السبب الرئيسي لنفوق الجمبري في ساحل الستين مدينة المكلا، هو سبب طبيعي، ناتج من تعرض مجاميع الجمبري Sergestes semissis لتغير مفاجئ في درجات الحرارة، وانخفاض للأوكسجين على اعماق تراوحت ما بين 150 -100 متر، وهو نطاق الاعماق التي يحدث فيها نفوق خلال الهجرة العمودية".

وأشارت الوزارة، إلى أن "النوع الثاني؛ Euphausia diomedeae لم تظهر عليه أيا من الأعراض الناتجة من نقص معدلات الأكسجين، مع وجود مؤشرات لتعرضه لتغير مفاجئ للحرارة".

ورجحت الوزارة في بيانها، أن أسراب كبيرة تعرضت خلال الهجرة العمودية اليومية لهذا التغير، ما أدى لنفوق هذه الاعداد". مؤكدة أنه "قد ثبت أن الجمبري يتعرض للنفوق بكميات كبيرة خلال هجرته العمودية اليومية، وتعرض للإجهاد الفسيولوجي؛ نتيجة مقاومته للتغير المفاجئ في درجات الحرارة والأكسجين الدائب في ماء البحر".

وأرجعت الوزارة، أسباب هذه الاختلالات إلى ما أسمته بـ"التغيرات الاشينوجرافية" من اضطرابات درجات الحرارة، وارتفاع حامضية المحيط".

وأوضحت الثروة السمكية، أن "ظاهرة نفوق الأحياء البحرية، تعتبر حدثا علميا يجب أن يُستغل لمعرفة أهم التغيرات الفيزيائية والبيولوجية ذات الصلة بالتغيرات المحيطية التي تسبق موسم الرياح الجنوبية الغربية، أو ما يسمى بالانبثاق القاعي Upwelling؛ والابتلاع السطحي Down welling".

وقالت "إن هذه الظاهرة حدث ليس الأول من نوعه، فقد تكرر حدوث الظاهرة عدة مرات في شرق منشاة الغاز بلحاف عام 2009 م، ومنطقة بير علي ورجمات ومويسعة و منطقة السليل أول السنية".

وأشار بيان الوزارة، إلى أن الوزير فهد كفاين، وجه بتشكيل لجنة "برئاسة" مدير الهيئة العامة للمصايد السمكية في البحر العربي، و"عضوية" كلا من مدير عام فرع الأبحاث وعلوم البحار في ساحل حضرموت، ومدير عام فرع الاتحاد التعاوني السمكي في ساحل حضرموت، ومندوب من مصلحة خفر السواحل في ساحل حضرموت، وعميد كلية العلوم البيئية جامعة حضرموت، والباحث الدكتور مبروك خنبش؛ للوقوف على الظاهرة ودراستها من كل جوانبها، ورفع التقرير للوزير".

 وقد خلصت اللجنة وفريق الأبحاث الى تقرير أولي عن الظاهرة وأهم الأسباب المحتملة لها..!

وأهابت وزارة الثروة السمكية بالجهات المختصة، بالتعاون مع اللجنة، وفريق الأبحاث؛ للوصول الى النتائج العلمية الدقيقة فيما يخص الظاهرة...!".


اقراء ايضاً