الأحد 2024/05/12 الساعة 06:24 AM

قال إن اتفاقية الرياض جعلت الشرعية مجرد مكون مثل "الانتقالي"

بدر كلشات في حوار صحفي: هادي استدعى التحالف إلى الجبهات وليس إلى المهرة

السبت, 09 نوفمبر, 2019 - 09:05 مساءً
بدر كلشات في حوار صحفي: هادي استدعى التحالف إلى الجبهات وليس إلى المهرة

[ أكد بدر كلشات رفضه لاتفاقية الرياض لأنها تجرد الشرعية من صلاحياتها ]

المهرة خبور -  المهرة - خاص

قال وكيل محافظة المهرة لشؤون الشباب، بدر كلشات المهري، إن المعسكرات السعودية انتشرت في محافظة المهرة بشكل كبير ومخيف وغير مبرر، وإنه من الممكن دعم الجيش الأمن لتأمين المهرة.


وأضاف بدر كلشات -في حوار مع قناة "يمن شباب" بثته مساء أمس الجمعة- أن المهرة قبل التواجد العسكري السعودي كانت آمنة ولم تشهد أي عملية إرهابية أو اعتقال بتهمة الإرهاب، لافتا إلى أن الرئيس هادي استدعى التحالف إلى الجبهات لاستعادة شرعيته وليس إلى المهرة.


وأكد وكيل محافظة المهرة لشؤون الشباب، بدر كلشات، رفضه لـ"اتفاقية الرياض"، وقال إنها جعلت الشرعية مجرد مكون مثلها مثل ما يسمى "الانتقالي الجنوبي"، وجردت الشرعية من صلاحياتها، وأن الصلاحيات أصبحت بيد السعودية والإمارات، وأن الاتفاقية تشرع للوجود العسكري السعودي في بعض المحافظات.


وأبدى كلشات أسفه لتسليم محافظ المهرة راجح باكريت القرار للضباط السعوديين في مطار الغيضة، موضحا أنه تم تدمير معظم المؤسسات الرسمية التي تخدم المواطن، بينما اتجه (باكريت) للعمل السياسي والعسكري والاستخباراتي، وبسبب ذلك وصلت المحافظة حاليا إلى انهيار في معظم المؤسسات ومنها انهيار منظومة الكهرباء.


كما تضمن الحوار العديد من القضايا الساخنة على الساحة الوطنية، إلى نص الحوار:


• نبدأ أولا من علاقتك وأنت لا تزال وكيلا للمحافظة رغم صدور قرار من باكريت بعدم دخولك المحافظة بشكل عام وليس لأبواب المحافظة؟

- أولا نشكر قناة يمن شباب على اهتمامها بالمهرة ووضع اهتمام خاص بها وتركيزها على المهرة.. بالنسبة لقرار توقيفي من المحافظ هو قرار قانوني وتم إبطال القرار في وقته من مكتب الرئاسة، لأنه بالنسبة لقرار تعيني هو بقرار جمهوري نفس قرار محافظ، لكن هذا بدرجة محافظ وذاك بدرجة وكيل، وهذا ليس طلب المحافظ بإصدار مثل هذه القرارات وصدرت الكثير من القرارات المشابهة، وليس بدر كلشات المستهدف الوحيد بل كل من يرفض الانصياع لأوامر خارج عن السلطات المحلية يتم التعامل معه بهذه الطريقة وهي "الإقصاء".


• لماذا تحتجون على باكريت وتختلفون معه إلى هذه الدرجة اختلافا كبيرا؟

- لا نحتج أولا على راجح باكريت، كونه من أبناء المحافظة بل بالعكس أبناء المهرة تفاءلوا بالبداية معه كونه من فئة الشباب ولكن في الأونة الأخيرة للأسف راجح سلم القرار للسلطات السعودية وللضباط السعوديين في مطار الغيضة ولم يهتم بدوام ولم يهتم بتفعيل المؤسسات الرسمية، تم تدمير معظم المؤسسات الرسمية التي تخدم بشكل مباشر المواطن واتجه للعمل السياسي والعسكري والاستخباراتي وبهذا وصلت المحافظة حاليا إلى انهيار في معظم المؤسسات ومنها انهيار منظومة الكهرباء.


• المحافظ هو رئيس اللجنة الأمنية ومن مهامه العمل العسكري والاستخباراتي والأمني؟

- بإمكانه أن يكون بعضا من وقته للمهام العسكرية وليس كل الوقت ولكن للأسف المحافظ ترك المحافظة وترك القرار وذهب معظم أوقاته إما في القصر ولا يداوم في المجمع الحكومي وإما معظم الأوقات خارج المحافظة وهو في الرياض.


• تحتجون عليه لأنه لا يداوم وأغلب أوقاته في الرياض أم أن هناك مشاكل جوهرية؟

- هي مشاكل بإمكان لو المحافظ كان يقود الأمور في المحافظة بشكل ثاني، كان خفف من حدة التوترات في المحافظة بين السعوديين وبين المعتصمين.. من المفروض المحافظ يكون همزة وصل بينهم ويكون يخفف المشاكل ولا يساهم في تصعيد التوتر، لكن للأسف المحافظ تحرك وساهم في إشعال هذه الملفات بدلا من.. أحيانا تحصل قضايا أو بعض المعلومات غير الدقيقة مع الجانب السعودي أن هنالك تهريبات أو أن هناك حاجة للأسف المحافظ ما أدري.. في أجهزة أمنية في جيش في أمن المفروض هو من يوجه وهي من تقوم بالمهمة للأسف المحافظ يترك الأمر للجانب السعودي أو أن الجانب السعودي يعمل أوامر من عنده ويتجاوز المحافظ، بعض الأمور مش واضحة. 


• تحتجون على مكافحة التهريب.. لماذا؟

- ما نحتج على مكافحة التهريب، نحن عندنا جيش، الألوية التي في المهرة لم تخض حربا، الأجهزة الأمنية موجودة وتمتلك إمكانيات والتهريب في محافظة المهرة هي للأسف في الآونة الأخيرة ظهرت أنها شماعة لتواجد القوات السعودية.


• أنت قلت إن هناك معلومات استخباراتية للضباط السعوديين يتحركون بموجبها في المجتمع المهري ويجدون معارضة في ذلك، هم يتحركون لمكافحة التهريب يعملون مداهمات عسكرية وتحتج على ذلك وتطلب الجيش اليمني أن يقوم هو بهذه المهمة.

- نحن نحتج على أي مداهمة لأنه الإنسان والمواطن المهري له حقوق وأي متهم في سلطة في جهة قبض في سلطات في بحث في محكمة في نيابات وليس يأتي بعض المليشيات تقبض على أشخاص وتداهم بيوتا وتعتقل وتطلق النار ومن ثم لا ندري إلى أين يتم إيداعهم وفي أي سجون.


• هل هناك معتقلون من أبناء المهرة لدى السلطات السعودية؟

- أبناء المهرة كان هنالك معتقلون وتم الإفراج عنهم لكن هنالك معتقلين من المحافظات الأخرى البعض منهم لا يزال في مطار الغيضة والبعض في القصر عند المحافظ..

• من أي محافظات؟

- البعض من أبين والبعض من مأرب وواحد حضرمي واحد من أبين تم ترحيله للسعودية إلى شرورة..


• ماهي التهم التي توجه لهم الإرهاب أم التهريب؟

- التهم جديدة، أنا لم استكمل كلامي.. في البداية كانت الشماعة التهريب انتهت وأجهضت هذه التهم، والآن أتوا بتهمة جديدة وهي الإرهاب والكل تم مداهمة بيته واعتقاله بحجة الإرهاب والبعض يتم تعذيبه ثم يتم الإفراج عنه ويقال أنت لستم إرهابيين.


• المعتقلون الآن من أبناء مأرب وحضرموت وأبين بتهمة الإرهاب وليس بتهمة تحريض ولا العلاقة مع الحوثيين؟ 

- نعم بتهمة الإرهاب والاعتقال بطريقة غير قانونية والجهة التي اعتقلت ليست جهة رسمية أمنية، ولم يتم جمع ملفات في النيابة أو المحكمة كل هذا بطريقة غير قانونية اعتقال معلومات مخبرين إلى ضباط سعوديين ومن ثم تتحرك المليشيا ويتم القبض عليه والبعض يرحل السعودية والبعض يبقى في مطار الغيضة..


• أشرت إلى مسألة الاعتصامات وإلى مسألة أن راجح باكريت لربما أجج مسألة الإعتصامات بإصطفافه بشكل أو بآخر.. ما هي مطالب المعتصمين وكيف يمكن كسلطة محلية أنت أحد أعضائها أن تحل هذه المشكلة؟

- كنت أود من المحافظ حتى ولو مرة واحدة أن يستدعى قيادة الاعتصام ويجلس معهم ويعرف مطالبهم وينقلها للجانب الآخر كانت الشرعية أو الجانب السعودي، لكن للأسف هذا لم يحصل وكيف يمكن أن تحل هذه الأمور ولم يجلسوا إلى طاولة حوار، أنا بالنسبة لي الأمور وصلت لطريقة معقدة..


• لماذا؟

- انتشرت المعسكرات السعودية بشكل كبير ومخيف ما كان في داعي ولها مبرر إذا كان هناك من مبرر للتهريب أو الإرهاب يمكن دعم الجيش ويمكن دعم الأمن وهو كفيل بتأمين المهرة، والمهرة قبل التواجد السعودي كانت آمنة ولم تشهد أي عملية إرهاب أو اعتقال بتهمة الإرهاب.


• ولماذا تحتجون إذا كان الوجود السعودي بتنسيق مع رئيس الجمهورية الذي تعترفون بشرعيته؟

- ما في أي ورقة أو خطاب من الرئيس هادي إلى الآن أن القوات السعودية يحق لها التواجد في المهرة، والرئيس هادي استدعى التحالف إلى الجبهات لاستعادة شرعيته..


• الرئيس استدعى التحالف إلى كل اليمن؟

- لا.. استدعاه إلى كل الجبهات..


• باعتبار اليمن يخوض حربا والمهرة قد تكون بعيدة عن جبهات الحرب لكن تتهم بأنها منفذا للتهريب ومن حق الشريك السعودي أن يتواجد فيها؟

- ممكن القوات السعودية في ظل وجود ضعف في الجيش والأمن وهي عليها أن تدعم الجيش والأمن عشان توصل لهذه المرحلة خمس سنوات من التمكين للجيش والأمن، وليس لتمكين مليشيا، ويا ليت أنهم من خارج محافظة المهرة عشان يكونوا عارفين الوضع..


• تحتجون أنها تجنيد من خارج المحافظة؟

- كلها من خارج المحافظة والآن يتم ترقيمهم في الجيش والأمن وأنا أعتبر هذه الطريقة هي تفخيخ للجيش والأمن..


• هؤلاء المجندون من خارج محافظة المهرة؟

- القادمون من خارج المهرة أو من أبناء المهرة، هم يمنيون، ولكن أفرادا غير مدربين ولا مؤهلين ولا يملكون أرقاما عسكرية ولا رتب..


• لكن هنالك من يرى أن الاحتجاج على التواجد السعودي هو مطلب عماني وأن المعتصمين على الأقل قياداتهم يخضعون لإملاءات عمانية.

- هذه مجرد ادعاءات.. عمان لا تتواجد في المهرة.. عمان بعيدة عن المهرة.. يمكن أن تهتم بأمن المهرة لكن تدخل عمان في المهرة لم يثبت أي تدخل إلا عبر الهيئة الخيرية العمانية، مشاريع خيرية، من ضمنها كفالة الأيتام وبناء منازل وحفر آبار ومواد غذائية سنوية ودعم للكهرباء من مولدات، العام الماضي كانت 8 ميجا وهذا العام بتاريخ 20 من الشهر الجاري ستصل 5 ميجا مع 70 محولا وهذا هو التدخل العماني.


• أنت التقيت بالهيئة العمانية الخيرية.. باعتبارك سلطة محلية أم وجاهة اجتماعية؟

- لا باعتباري سلطة محلية.


• بمعزل عن رغبة المحافظ؟

- لا، ما أظن المحافظ يعترض على الأعمال الخيرية، وإن شاء الله يكون المحافظ مبارك هذه الخطوات.


• ما هو سبب اللقاء؟

- اللقاء.. هو الهيئة العمانية لها الكثير من المشاريع في المهرة وكانت تطرح لذلك موازنة سنوية، بعض المشاريع تأخرت كمشاريع بناء المنازل، وتم الجلوس مع الهيئة العمانية لنرَ أين العرقلة.. للأسف كانت العرقلة من السلطات المحلية تأخير بعض المنازل يحصل فيها خلاف في التوزيع وهكذا تأخرت، وأيضا تم نقاش اتفاقية كانت قديمة في 2014 أيام المحافظ محمد عبد الله كده، هي بربط الكهرباء بين عمان صلالة صرفيت وأيضا المزيونة وشحن.. أعدنا هذه للنقاش وتمت مخاطبة الجهات العمانية بعد أيام من لقائي بالسلطات المحلية: الأمين العام ومؤسسة الكهرباء التي أعادت تفعيل هذه الاتفاقية وإن شاء الله تتفعل قريبا.


• هل مسألة الكهرباء أم مشاريع أخرى؟

- لا.. هي هذه فقط لمشروع الكهرباء ما في أي مشاريع أخرى طرحت للآن.. ننتظر للآن السلطة المحلية تجتمع وترى ماذا تحتاج وعمان ما تقصر.


• لماذا الكلام عن عمان يكون ناعما وطيبا بينما السعودية تهاجمونها؟

- الهجوم على السعودية أكثر من المعارضة.. من المعتمصين.. نحن في السلطة لا زلنا ندعو السعودية للتعقل، إلى الجلوس معنا في طاولة الحوار، إلى عدم تجاوز السلطات المحلية.. نريد من السعودية العمل عبر السلطات المحلية والأجهزة الأمنية لكن نرى العكس.. أحيانا نقول: المعتصمون يزايدون في مطالبهم ولكن حين نلقى نرى نفس الممارسة من السعوديين معنا، نرى أن الحق مع المعتصمين.


• إذا كان المعتصم يطالب بخروج القوات السعودية بالمجمل ربما مطلب غير مقبول وغير مفهوم من السعودية؟

- هم في الأخير أبناء محافظة المهرة وهذه مصلحتهم ونحن في السلطة من وجهة نظري مطالب مختلفة وهي أن يتم الحد من التواجد العسكري أو تقليص المعسكرات وأن يتواجد السعوديون في المعسكرات الرئيسية التي يتواجدون فيها مثلا في محافظة مأرب، وأن يتم العمل مع المؤسسات الأمنية والعسكرية أو السلطات المحلية.


• أنت ضد التدخل المباشر في مهام السلطة المحلية في المحافظة مثلا التواجد في المنافذ..

- لماذا وجدت السلطات المحلية في المحافظة إذا كانت السعودية تخدم في جانب التنمية.. هناك برنامج للإعمار وللأسف حتى الآن لم نرَ أي جهود له في المحافظة للآن.


• رئيس الوزراء معين عبد الملك أيام ما كان وزيرا للأشغال وأيام العاصفة المدارية التي ضربت المهرة آنذاك وأيضا كان معه السفير هل نفذت من تلك المشاريع شيء؟

- أيام أتانا السفير السعودي ومعه وزير الأشغال معين عبد الملك وكان آنذاك نائب رئيس البرنامج والسفير رئيس البرنامج، أنا سألت د. معين عن بعض المشاريع وللأسف سمعت كلمة منه آنذاك يقول إن برنامج الإعمار حجب عنا ولم نعرف.. ولم يناقشوا معنا ما هي المشاريع التي ستطرح في المهرة وهل الدراسات ستقدم من الجهات اليمينة أم لهم مكان خاص بهم؟


• رئيس الحكومة حاليا وسابقا وزير الأشغال الآن لا يعلم؟

- في ذاك الوقت سألته عن برنامج الإعمار يقول محجوب عنه، لا يعلم عنه حينها..

• على ذكر الحكومة وصل اليوم الميسري وزير الداخلية والجبواني وزير النقل إلى المهرة ماذا يريدان ويعملان؟

- نحن نرحب بزيارتهما كما رحبنا قبل ذلك برئيس الجمهورية في المهرة وحسينا بدفء الدولة التي تواجدت والآن تعود الدولة من جديد مع الميسري والجبواني، وسيكون للميسري زيارات للمنافذ والموانئ والاطلاع على سير الأجهزة الأمنية وتفعيلها، هذا ما نتطلع إليه من زيارتهم.


• ألا يأتي في إطار التكتل المناوئ للسعودية؟

- ممكن هذا يأتي في الملف السياسي وأبناء المهرة أصواتهم متقاربة مع الميسري والجبواني.


• واضح ذلك.. حتى لجنة اعتصام المهرة الداخلية وعلقت على اتفاق الرياض وقالت بأنه يأتي مكافأة لمن يحملون السلاح وغير مقبول يمنيا ويكرس انتهاك السيادة اليمينة.. لماذا هذا الصوت العالي يأتي دائما من المهرة فقط؟

- بالنسبة لاتفاق الرياض لم يأت الصوت العالي من المهرة فقط بل من نائب رئيس الوزراء الميسري ومن الجبواني ومن ثم الشعب اليمني بكله.


• المهرة ليست جزءا من منظومة معينة ترعاها عمان كما يقول البعض؟

- هذه مجرد تكهنات ونحن في السلطات المحلية نتعامل بأشياء رسمية وحتى الآن تعاملنا مع السلطات العمانية عبر الهيئة العمانية ومشاريع خيرية تنموية.


• تقول إنك سلطات محلية ولا تمثل المعتصمين.. ما هي أبرز اعتراضات لجنة الاعتصام أو مجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي على اتفاق الرياض؟

- بياناتهم واضحة.. مجلس الإنقاذ والمعتصمون وكثير من التيارات الجنوبية في المهرة أو غيرها لكن لا أعلق عليها وأعلق بموقفي الشخصي فهو اتفاق مجحف في كثير من الأشياء.


• موقفك الشخصي ضد هذا الاتفاقية؟

- نعم أكون واضحا موقفي الشخصي سلبي من هذه الاتفاقية.


• لماذا؟

- الاتفاقية رجعت الشرعية كمكون مثلها مثل الانتقالي ونزعت الشرعية من صلاحياتها وأصبحت الصلاحيات بيد السعودية والإمارات، وتواجد السعودية في بعض المحافظات ليس مشروعا ولكن للأسف هذه الاتفاقية تبدو أنها تشرع.


• تشرع لماذا؟

- للتواجد العسكري السعودي للتدخل في مهام الجيش والأمن والسلطات المحلية.


• هذا أبرز احتجاجكم على هذا الأمر، هو السيادة السعودية، هناك من يقول الاتفاق أعاد مؤسسات الدولة إلى عدن، عيدروس الزبيدي ذهب للقاء الرئيس وهو كان منقلبا عليه أليس هذا إنجاز؟

- عيدروس الزبيدي لا يمثل الجنوب لكي يلتقي ويوقع مع رئيس الجمهورية أو يمثل في مفاوضات.


• ألا يمثل مكسبا للرئيس هادي وللدولة أن يأتي عيدروس الزبيدي إلى هادي ويلتقي به؟ 

- لا يمثل مكسبا، وهؤلاء مكانهم في السجون والمحاكم، هؤلاء قتلة والشعب اليمني رأى ما حصل من ممارسات في عدن لأبناء المحافظات الشمالية، فكم من أنفس قتلت وأرواح أزهقت في الشوارع بسبب ما حصل في عدن، وتأتي المكافأة بمناصب ومشاركات في مفاوضات تمثل الجنوب، وهذا إجحاف في حق الجنوب وحق اليمنيين ككل.


• على ذكر التفاعلات في الجنوب لهذا الاتفاق.. هنالك لقاء لأبناء الإقليم الشرقي (إقليم حضرموت المهرة وسقطرى وشبوة)، هناك موقف لراجح باكريت يعترض مسمى الإقليم (إقليم حضرموت).. لماذا أنتم تتحسسون في المهرة من حضرموت كاسم؟

- ما حصل بصراحة بين باكريت والبحسني وكلاهما على مشارف الخروج من المحافظة، كون الاتفاقية تعزلهم من مناصبهم، وما حصل هي مسرحية متفقة بينهم لتلميع أنفسهم، يلعبون على عواطف المهرة والحضارم، ولا يوجد بين المهريين والحضارم خلافات بل بالعكس هنالك علاقات متينة وقوية، والنظام السابق لعلي صالح حاول إيجاد خلافات بيننا من خلال التقسيم الإداري وأخذ أراضي من المهرة وتقسيمها في حضرموت، لكن هذا سيتم حواره مع الحضارم ومع السلطات اليمنية وأيضا مطلب أبناء محافظة المهرة واضح.. مطلب إقليم المهرة وسقطرى وليس إقليم شرقي، وللأسف راجح باكريت يجلس تحت لافتة إقليم شرقي، ونحن نطالب بإقليم منفصل، وهذا مطلب طرح في مؤتمر الحوار وعند رئيس الجمهورية، وتقسيم الأقاليم في الدولة الاتحادية المتفق عليها ليس آية من القرآن.


• أنتم تريدون إقليما سابعا؟

- نعم محافظة المهرة نطالب بإقليم سابع وهناك إجماع محلي على ذلك.


• يعني هذا يؤكد أن هناك حساسية بين المهرة والحضارم؟

- ليست حساسية أننا نريد إقليما، ونحن نريد إقليمين إقليم حضرمي وآخر مهري، لهم أقليم حضرموت مع شبوة فهم عندهم نفط وثروة، ونحن أكثر ما نخاف عليه الهوية، اليمن تملك هوية والمهرة فيها الهوية المهرية ولديها لغة لها أكثر من خمسة آلاف عام، وللحفاظ على هذه الهوية يجب على اليمنيين أن يعطوا للمهرة وسقطرى إقليم لوحدهم للحفاظ على هذه الهوية.


• أنت حين تخاطب اليمنيين ألستم في المهرة يمنيون؟

- نحن يمنيون، ونحن هوية من الهويات اليمنية، فمثلا في هوية تهامية وهوية حضرمية وهوية سبأ، فاليمن متعدد الهويات ولكي لا ندمر هذه الهويات يجب أن نعطي لكل هوية إقليما مستقلا.


• أقاليم متعددة أكثر منها تقسيم تقصد؟

- أقاليم متعددة تكون متنافسة في الثقافات والاقتصاد وكل الأمور..


• على ذكر مسألة التهريب، أنت ذكرت أنها شماعة وليست حقيقة.. هنالك الكثير من المقبوضات يقال تأتي من عمان بتسهيل من مهربين في المهرة وهناك أدلة وتواطؤ مع إيران؟

- ما في أدلة ولم يستطيعوا القبض على آلية واحدة مهربة من عمان ولا من البحر ولا يوجد أي أدلة، وفي 2018 صدر تقرير من الأمم المتحدة ولم يدن فيه المهرة وكان هذا التقرير مختصا بعملية التهريب في اليمن، ولم يدن المهرة أو يثبت تهريبا في المهرة، وبإمكان الجميع اللطلاع على هذا التقرير.


• لكن الكلام يشاع بشكل كبير؟

- الأفضل التعامل مع الجهات الرسمية وترك أي إشاعات.


• أنت متأكد أنه ليس هناك أي تهريب؟

- ليس هنالك أي تهريب وكنا نظن في البداية أن هناك تهريبا وفرحنا بالجانب السعودي بيوقف التهريب لكن اتضح عدم وجود أي تهريب.. لو كان موجود لاستطاعت السعودية بقواتها وألويتها الموجودة في المهرة القبض على المهربين والتهريب، وللأسف السعودية عينت مكافحين للتهريب أناسا مهربين في المخدرات.


• كيف تعرف أنهم مهربون للمخدرات؟

- كل المجتمع يعرفهم ويعرف تجارتهم من أين وهؤلاء الأشخاص معروفون بالتهريب عند الجميع، وللأسف أعطتهم السعودية المال والسلاح وعينتهم لمكافحة التهريب بعيدا عن السلطات المحلية.


• هل هم محسوبون على السلطات المحلية؟

- لا، هم مسؤولون عند الجانب السعودي.


• بأي صفة؟

- صفة نفوذ..


• هل صفة رسمية أمنية عسكرية؟

- بصفة من السعودية هذا شيخ مع التحالف هذا مندوب قبلي يملك نقاط..


• أليس لهم وجاهات في المجتمع؟

- أي وجاهة لمن يقوم بتهريب المخدرات.


• ليسوا وجهاء؟

- الوجاهات في المهرة معرفون.


• من هم؟

- الشخصيات كبن عفرار وجاهة معروفة في المهرة وسقطرى وحوله يجتمع الكثير، وهو رفض مؤخرا الذهاب إلى الرياض وأشار في بيان له أن مخرجات الرياض لا تعنيه.


• لماذا لا تعنيكم في المهرة ولماذا صوتها عالٍ ومرتفع؟

- لأن المطلب الأول هو إيجاد إقليم المهرة وسقطرى وهذه المخرجات لم تعطِ المهرة وسقطرى مطالبهم.


• الوزراء بحسب الاتفاقية نصفهم من الجنوب، هل تطالبون بوزراء من المهرة؟

- نطالب بوزراء ويكون مساوة بين المحافظات.

• جنوبية على الأقل؟
- نعم والآن الجنوبيون يطالبون الشمال بالمساوة 50% لماذا لا توزع النسبة في المحافظات الجنوبية بالمساواة فيما بينها؟


• كم نسبة المهرة من الـ50%؟

- إلى الآن لا شيء..


• كم مطالبكم من الوزراء؟
- 12 تقسم بين 8 محافظات..


• كم سيكون نصيبكم؟ وزيرين؟!

- ممكن ولكن ليست مطالبنا وزراء فقط، وهناك بعض المحافظات لديها المئات من السفراء والوكلاء وأبين تمتلك 160 دبلوماسيا بينما المهرة لا تمتلك وظيفة دبلوماسية.


• ربما الكثير من مناطق اليمن تحتج حول توزيع مكاسب المال والسلطة.. ما هي مطالب المهرة الآن؟ هنالك الاعتصام وهناك الاحتقان من التواجد السعودي.. من وجهة نظرك كسلطة محلية ما هي الحلول للخروج من هذا الاحتقان؟

- من وجهة نظري سبب الخلاف والتأزيم هو المحافظ ولا بد من تغييره ومن ثم الجلوس مع الجانب السعودي مثل ما جلسوا في مفاوضات الرياض يجلسوا ويتفاوضوا في المهرة على تواجد القوات السعودية وماذا تحتاج المهرة من السعوديين..


• ماذا تحتاج المهرة من السعوديين؟

- تحتاج المهرة التنمية، لكن للأسف نرى الجانب العسكري وتغيب التنمية، تحتاج الصحة والاهتمام بالتعليم والطرق، الكهرباء الآن منهارة والصحة أيضا والطرق بعد الإعصار منهارة..


• على الرغم من الدخل الكبير للجمارك في المهرة؟

- الدخل كبير نعم وللأسف ملف الفساد ملف شائك والحديث فيه يطول..


• بإمكانك تختصر أين تذهب موارد المهرة من الجمارك؟

- موارد المهرة من الجمارك للأسف تذهب في استقطاب المشائثسخ والقبائل والشخصيات المحسوبة على الجانب السعودي.


• من يصرفها؟

- المحافظ..

• يبددها؟

- نعم في التصريف على تلميع السعودية ودورها إعلاميا وأنت تعرف أن الجانب الإعلامي يستهلك الكثير من الأموال.


• أستاذ بدر لديك كلام لم نأت إليه في هذه الحلقة أو إضافة تريد طرحها؟

- بصراحة الوضع معقد ونحن نتفاءل بأن تنزل الحكومة والرئيس إلى عدن وهي النقطة الوحيدة في الاتفاق ومنها نرى النور.


• ألستم ضد الاتفاق كليا لماذا ترضون ببعضه وترفضون بعضه؟

- عندي أمل ألا تنفذ هذه الاتفاقية وعلى الأرض لن تنفذ.. يكفي نزول الرئيس والحكومة إلى عدن ويطؤون مؤسسات الدولة ربما لأمل قادم.


اقراء ايضاً