الجمعة 2024/03/29 الساعة 04:39 PM

مصادر سياسية تكشف أسباب استقالة "اليماني" من منصبه

الثلاثاء, 11 يونيو, 2019 - 01:20 صباحاً
مصادر سياسية تكشف أسباب استقالة "اليماني" من منصبه

[ خالد اليماني وزير الخارجية المستقيل ]

المهرة خبور -  متابعات

عزت مصادر سياسية يمنية سبب استقالة وزير الخارجية، خالد اليماني إلى "فشل اتفاق ستوكهولم للسلام"، مشيرة إلى أن "توقيع الوزير خالد اليماني عليه بشكله الحالي أعطى الحوثيين طريقاً للمراوغة في بنود الاتفاق الفضفاضة".

وقدم وزير الخارجية، خالد اليماني، يوم الاثنين، استقالته من منصبه الى الرئيس عبد ربه منصور هادي، بعد عام واحد على تعيينه في هذا المنصب، وذلك في خطوة وصفت بـ"المفاجئة".

وقالت قناة العربية، إن اليماني قدّم أمس الاثنين استقالته إلى الرئيس هادي، دون التطرق إلى الأسباب. 

فيما أشارت مصادر أخرى إلى أن تقديم اليماني استقالته، جاءت استباقا وتفاديا لقرار إقالته من قبل الرئيس هادي.

وكان اليماني مندوباً لدى اليمن في الأمم المتحدة، وعُين في 24 مايو 2018، بقرار جمهوري من الرئيس، عبد ربه منصور هادي، وزيراً للخارجية، خلفاً لعبد الملك المخلافي.

وتأتي استقالة اليماني بعد ثلاثة أسابيع من اتهام الرئيس عبد ربه منصور هادي، مبعوث المنظمة الدولية إلى بلاده، مارتن غريفيث، "بالانحياز للحوثيين"، وذلك في رسالة أرسلها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

واعتبر هادي في الرسالة أن غريفيث "عمل على توفير الضمانات للمليشيات الحوثية للبقاء في الحديدة وموانئها تحت مظلة الأمم المتحدة".

وفي 14 مايو، أعلنت الأمم المتحدة أن الحوثيين انسحبوا من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، تنفيذاً للخطوة الأولى في اتفاقات ستوكهولم التي شكلت اختراقاً في الجهود الأممية الرامية لإنهاء الحرب في اليمن.

لكن القوات الموالية لهادي قالت إن ما جرى "خدعة"، وإن الحوثيين ما زالوا يسيطرون على الموانئ؛ لأنهم سلموها لخفر السواحل الموالي لهم.

وسبق أن أثار اليماني، في وقت سابق، سخطاً كبيراً في أوساط اليمنيين؛ عقب ظهوره في منتصف شهر فبراير الماضي، وهو يجلس بجوار رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مؤتمر وارسو، وهو الأمر الذي فسره الوزير يومها بأنه مجرد خطأ بروتوكولي.

ومما زاد من غضب اليمنيين ما تحدث به مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون عن أن المسؤول اليمني بادر بإعارة مكبر الصوت الخاص به لنتنياهو بعد أن تعطل الجهاز الخاص بالأخير خلال المؤتمر.

وأجمع نشطاء على أن ما حدث "تطبيع هو الأول بين إسرائيل واليمن بحكومته التي تقف عاجزة عن رفض أي توجيهات سعودية وإماراتية، وطالبوا حينها بالاعتذار للشعب الذي يرفض التطبيع مع دولة محتلة، وبإقالة اليماني من منصبه".

 


اقراء ايضاً