الخميس 2024/04/25 الساعة 10:48 PM

منتدى شباب نشطون الاجتماعي يقيم ندوة توعوية حول خطورة الصيد العشوائي وآثارها على الثروة السمكية

الاربعاء, 28 سبتمبر, 2022 - 05:21 مساءً
منتدى شباب نشطون الاجتماعي يقيم ندوة توعوية حول خطورة الصيد العشوائي وآثارها على الثروة السمكية
المهرة خبور -  الغيضة


أقام منتدى شباب نشطون الاجتماعي، اليوم، ندوة توعوية حول مخاطر وأضرار الجرف العشوائي والصيد الجائر للثروة السمكية بعنوان" معا لوقف الغوص والجرف العشوائي " بالتعاون مع الهيئة العامة للمصائد السمكية وإدارة الأمن والشرطة ، برعاية الأستاذ محمد علي ياسر محافظ المحافظة. 

وهدفت الندوة إلى نشر الوعي بخطورة الجرف العشوائي واستخدام الوسائل المحرمة أثناء الصيد وحشد الجهود لحماية البيئة البحرية والثروة السمكية على امتداد سواحل المحافظة، والتعرف على الأضرار المترتبة لظاهرة الغوص على الأمن الغذائي ومصدر رزق للصيادين وتأثيره على المخزون السمكي على المدى البعيد وسبل مكافحة هذه الظاهرة.

وفي الندوة التي حضرها رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية المهندس عبد الناصر كلشات ومستشار المحافظ لشؤون الهيئة الشيخ علي أحمد علوش، والمستشار سعد محمد بن نواس و الشيخ صالح حافظ السليمي عضو المجلس المحلي والعقيد عبد القادر المحضار مدير خفر السواحل و مدير أمن الميناء العقيد بجاش حسان ومدير مركز الإنزال السمكي بنشطون الاستاذ حسين محسن السليمي والمدير السابق لهيئة المصائد السمكية الاستاذ محمد سعد مشعجل ، رحب رئيس المنتدى الدكتور حمود سعيد السليمي بالحاضرين، مقدما شكره وعظيم امتنانه لضيوف الندوة.. ومثمناً الجهود التي تبذلها كافة الجهات ذات الاختصاص للحد من استخدام وسائل وأساليب الجرف العشوائي وضبط المخالفين للأنظمة والقوانينالمعمول بها، آملاً أخذ معاناة الصيادين والمتضررين من هذه الظاهرة بعين الاعتبار وإيصالها إلى قيادة السلطة المحلية ممثلة بالمحافظ الأستاذ محمد علي ياسر. 

من جانبه ثمن مسؤول التدريب والتأهيل بالمنتدى الشيخ عمر صالح السليمي، الجهود التي تبذلها الجهات المختصة في سبيل القضاء على ظاهرة استخدام وسائل الغوص والجرف العشوائي، مشيرا إلى الأضرار الناجمة عن هذه الظاهرة على الثروة السمكية والعمل على حمايتها من العبث والجرف الجائر من قبل المخترقين لمواسم الاصطياد والتصدي لهم. 

والقيت في الندوة عدد من الكلمات تناولت أضرار هذه الظاهرة، ومعوقات القضاء عليها والأسباب التي أدت إلى تفاقمها وانتشارها.
فيما قدم الصيادون جملة من الملاحظات والشكاوى، مؤكدين على ضرورة الحد من هذه الظاهرة ومعاقبة مرتكبيها وإحالتهم للقضاء. 

وطالبوا السلطة المحلية والهيئة العامة للمصائد السمكية والأجهزة الأمن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والرادعة للمخالفين وسن قوانين واضحة تنظم عناية الاصطياد السمكي.


اقراء ايضاً