الأحد 2024/05/05 الساعة 04:51 AM

سقطرى : تتعرض لتجريف التنوع البيئي والحيوي نتيجة العبث الصيد الجائر والإنشاءات الغير قانونية

الثلاثاء, 01 يونيو, 2021 - 06:01 مساءً
سقطرى : تتعرض لتجريف التنوع البيئي والحيوي نتيجة العبث الصيد الجائر والإنشاءات الغير قانونية
المهرة خبور -  متابعات

 

سلّط تقرير لمنصة "حلم أخضر" الضوء على أعمال العبث التي تهدد بيئة التنوع الحيوي في أرخبيل سقطرى؛ جراء عمليات الإنشاءات المتسارعة -غير الخاضعة للرقابة- والتي لا تأخذ في الاعتبار قابلية تعرض البيئة للخطر.


وقال التقرير إن سقطرى تعرضت لمجموعة من الجرائم البيئية، ما بين الصيد الجائر، وعمليات الاتجار غير المشروع بالأنواع المتوطنة، وزيادة النفايات، والعبث بالنسيج الطبيعي والثقافي، مما يشكل تهديداً للنظام البيئي للأرخبيل.


 وأوضح أن الإمارات دخلت سقطرى عبر مشاريع الإغاثة الإنسانية، قبل أن تبدأ بالانشاءات غير الخاضعة للرقابة، كما تتسابق السعودية معها في هذا الشأن، فيما يبدو أن الحكومة ومؤسساتها البيئية، غير مكترثة لحجم الخسارة التي تتعرض لها بيئة سقطرى، وفقدان التنوع البيولوجي والحيوي لواحدة من أهم الجزر على هذا الكوكب.

 
وحمّل التقرير الحكومة المسؤولية الكاملة عن العبث الحاصل لبيئة الأرخبيل، طالما أنها لعبت بدور “شاهد زور” وأخفت الحقيقة لكل ما حدث لسقطرى أمام مؤسسات المجتمع الدولي.


ولفت إلى أن سقطرى أصبحت منذ 4 سنوات تحت سيطرة فعلية لقوات تابعة للإمارات، بعد أن خرجت عن قبضة السلطات اليمنية لـ"أسباب غير مبررة"، فيما أعطت الحكومة موافقة مباشرة على أعمال الإنشاءات التابعة لتحالف السعودية والإمارات.


اقراء ايضاً