الجمعة 2022/01/28 الساعة 02:49 PM

البنك الدولي: 94 % نسبة إجمالي الدّين العام في اليمن

الجمعة, 31 مايو, 2019 - 11:00 مساءً
البنك الدولي: 94 % نسبة إجمالي الدّين العام في اليمن

[ صورة أرشيفية لاجتماع الحكومة اليمنية بعدن ]

المهرة خبور -  متابعات خاصة

كشف تقرير صادر عن البنك الدولي، في شتاء 2019، عن بلوغ نسبة إجمالي الدين العام في البلاد إلى 94 % من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

ووصل إجمالي الدين العام خارجیا وداخلیا إلى أكثر من 25.6 ملیار دولار عام 2017، بعد أن كانت المديونية العامة لليمن قبل تسعة أعوام من الآن في حدود 10.5 مليارات دولار، حسب موقع إیكونومیست.

وأكد التقرير - بحسب الجزيرة نت -  أن الدین الخارجي لليمن بلغ خلال الفترة نفسها 4.742 تریلیونات ریال بما یساوي نحو 9.5 ملیارات دولار بحساب "خمسمئة ریال تساوي دولارا واحدا".

ووفقا لـ"الجزيرة نت"، فقد انتهجت الحكومات اليمنية المتعاقبة خلال العقدين الأخيرين نهج الاقتراض غیر محسوب العواقب، وذلك لتغطیة العجز في الموازنة العامة للدولة.

ووفقا لتقریر موجز یرصد الأوضاع الاقتصادیة صادر من مجموعة البنك الدولي في شتاء 2019، فقد بلغت نسبة إجمالي الدین العام 94% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

وتتمثل جهات الدين الخارجية لليمن بمؤسسات التمویل الدولیة، مثل البنك الدولي والصندوق العربي للتنمیة الاجتماعیة والاقتصادیة وصندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى بعض الدول كروسیا والسعودیة والیابان، في حين تمثلت الديون الداخلية المتراكمة بإصدار أذون خزانة مملوكة لمستثمرین محلیین وبنوك تجارية محلية.


اقراء ايضاً