الإثنين 2022/06/27 الساعة 12:27 AM

الهند تعلن استثناء اليمن من حظر تصدير القمح بعد الأزمة العالمية للحرب في أوكرانيا

السبت, 21 مايو, 2022 - 06:05 مساءً
الهند تعلن استثناء اليمن من حظر تصدير القمح بعد الأزمة العالمية للحرب في أوكرانيا
المهرة خبور -  متابعات

 

أعلنت الهند، استثناء اليمن من قرار حظر تصدير القمح إلى خارج البلاد، في ظل الأزمة العالمية التي تشهدها المادة الغذائية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.


وكانت الحكومة اليمنية أعلنت تقديم طلب إلى نيودلهي باستثناء اليمن من إجراءات حظر التصدير على الحبوب التي أعلنتها مؤخرا لتفادي كارثة دخولها في مجاعة، بفعل نقص الأمن الغذائي الناتج عن الأزمة العالمية.   


وبحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، فإن وزير الخارجية أحمد بن مبارك سلّم وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية شيري مورالي داران في نيويورك، رسالة خطية من رئيس الوزراء معين عبد الملك، تناولت تداعيات الأزمة الغذائية العالمية وانعكاساتها على البلد.   


وأضافت أن الرسالة تقدمت بطلب للهند باستثناء اليمن من إجراءات حظر التصدير على الحبوب التي أعلنتها مؤخرا، على أن تعطي الأولوية لمستوردي القمح اليمنيين.   يذكر أن مجموعة هائل سعيد أنعم، المستورد الرئيس للقمح في البلاد، كانت قد حذرت من مجاعة كارثية محتملة ، نتيجة الانقطاع غير المسبوق لإمدادات القمح العالمية الناتج عن تداعيات الصراع في أوكرانيا وحظر تصدير القمح الهندي.   


وتشهد اليمن حربا عنيفة منذ 8 سنوات بين جماعة الحوثي والحكومة، زاد من تعقيداتها التدخل السعودي الإماراتي، ما أنتج أسوأ أزمة إنسانية في العالم.


اقراء ايضاً