الجمعة 2020/11/27 الساعة 02:25 PM
آخر الأخبار
رئيس مجلس محلي حوف يناقش اجتماع لمقترحات المشاريع المدعومة من الوكالة الالمانية Giz مصدر مقرب من الشيخ بن ياقوت ينفي ماورد في موقع "بوابتي "ويطالبهم بالإعتذار  السودان ..وفاة الصادق المهدي متأثرا بإصابته بكورونا المهرة ..بطولة الدوري التصنيفي الساحل يفوز على خيبل ويتأهل للنهائيات إغتيال ملازم في المنصورة ومقتل الجندي سالم العامري ومواطن ثالث أمام أطفاله بطريقة بشعة مصدر حكومي: لا إعلان عن حكومة جديدة قبل التزام الانتقالي بتنفيذ الشق العسكري لاتفاق الرياض وكيل محافظة المهرة بدر كلشات يتفقد سير الأعمال الجارية في مبنى بيت الشباب الوكيلة باكريت تناقش تأثيث قاعتين لمحو الامية بالمحافظة الإدارة العامة لتنمية المرأة تقيم ندوة بعنوان العمل التطوعي ودوره في تنمية المجتمع لطلاب وطالبات كلية العلوم التطبيقية بكلفة بلغت 20 ألف دولار بدعم من السلطة المحلية .. وكيل محافطة المهرة لشؤون الشباب يدشن توزيع المعدات الرياضية للأندية

تقرير برلماني بريطاني: دلائل على تدخل روسيا في البريكست لكن الحكومة لم تقم بتحقيق معمّق

الثلاثاء, 21 يوليو, 2020 - 10:10 مساءً
تقرير برلماني بريطاني: دلائل على تدخل روسيا في البريكست لكن الحكومة لم تقم بتحقيق معمّق
المهرة خبور -  وكالات

أفاد تقرير للجنة المخابرات والأمن في البرلمان البريطاني بأن روسيا تدخلت في استفتاء أسكتلندا عام 2014، وبأن الحكومة البريطانية تقاعست عن إجراء تقييم عميق لتدخل محتمل من الكرملين في الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي (البريكست).

وقال التقرير -الذي انتهى إعداده في مارس/آذار من العام الماضي ولكن تم تعليقه إلى اليوم الثلاثاء- إن "هناك تصريحا موثوقا به من مصدر معلوم يشير إلى أن روسيا نفذت حملات تأثير في ما يتعلق بالاستفتاء على استقلال أسكتلندا في عام 2014".

وقال التقرير إن هناك دلائل من مصدر معلوم على أن روسيا سعت للتأثير على حملة بريكست، لكن الحكومة البريطانية لم تبحث عن دليل أقوى على التدخل.

ويصف التقرير روسيا بأنها دولة معادية تمثل تهديدا كبيرا للمملكة المتحدة والغرب على عدد من الجبهات، تتراوح بين التجسس والهجمات الإلكترونية والتدخل في الانتخابات وغسل الأموال.

وقال التقرير "يبدو أن روسيا تعتبر المملكة المتحدة أحد أهم أهدافها التجسسية في الغرب".

وجاء في التقرير الذي سرّبه موقع "جوايدو فاوكيس" على الإنترنت قبل نشره، أن الحكومة البريطانية تقاعست عن السعي بشكل كاف للتحقق من تدخل روسي محتمل في استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) الذي أجري عام 2016.


- نفي روسي

وقال الكرملين إن روسيا لم تتدخل قط في انتخابات دولة أخرى، ونفت روسيا بشكل متكرر التدخل في الغرب، وقالت إن الولايات المتحدة وبريطانيا أصابهما مس من الهوس المناهض لها.

وعندما تناول التقرير البرلماني الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي، تم حجب الكثير منه عن طريق تظليله.

وجاء في التقرير "مع ذلك ترى اللجنة أن أجهزة المخابرات البريطانية يجب أن تقدم تقييما مماثلا لتدخل روسي محتمل في استفتاء الاتحاد الأوروبي، وأن يتم نشر جزء غير سري منه".

وأشار التقرير إلى تعذّر إيجاد دليل محدد على تدخل روسي في الاقتراع عام 2016 على بريكست، وفي استفتاء آخر نظم عام 2014 حول استقلال أسكتلندا عن بريطانيا فاز فيه معسكر الرافضين بنسبة 55% مقابل 45%.

وكانت الحكومة البريطانية قالت إنه لا يوجد دليل على تدخل روسي ناجح في الاستفتاء الخاص بخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، رافضة دعوات لجنة المخابرات والأمن في البرلمان لإجراء تقييم بشأن التدخل الروسي في التصويت.

وأضافت ردا على تقرير اللجنة حول التدخل الروسي في الشؤون البريطانية "لم نر أي دليل على تدخل ناجح في استفتاء الاتحاد الأوروبي".

وقالت "أي تقييم بأثر رجعي للاستفتاء الخاص بالاتحاد الأوروبي ليس ضروريا".


اقراء ايضاً