الخميس 2020/06/04 الساعة 05:21 PM

صحيفة: وثيقة داخلية بالإدارة الأمريكية تتوقع ارتفاع وفيات كورونا

الثلاثاء, 05 مايو, 2020 - 02:34 صباحاً
صحيفة: وثيقة داخلية بالإدارة الأمريكية تتوقع ارتفاع وفيات كورونا
المهرة خبور -  رويترز

أفادت صحيفة نيويورك تايمز يوم الاثنين بأن وثيقة داخلية للحكومة الأمريكية تتوقع زيادة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا وارتفاعا حادا في الوفيات اليومية بحلول الأول من يونيو حزيران، حتى في الوقت الذي حث فيه الرئيس دونالد ترامب الولايات على رفع القيود للقضاء على الوباء.


وقالت الصحيفة، استنادا إلى نماذج المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن مرض الجهاز التنفسي كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس سوف يودي بحياة 3000 أمريكي في اليوم الواحد بحلول نهاية مايو أيار، وهو ما يزيد على الحصيلة اليومية الحالية التي تقدرها رويترز بنحو 2000.


وأضافت الصحيفة أن التوقعات التي جمعتها الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ في شكل مخطط توضيحي تشير إلى نحو 200 ألف حالة إصابة جديدة كل يوم بنهاية الشهر ارتفاعا من نحو 25 ألف حالة الآن.


وردا على سؤال حول تقرير الصحيفة، قال جود دير المتحدث باسم البيت الأبيض ”هذه ليست وثيقة تابعة للبيت الأبيض ولم يتم تقديمها لقوة عمل فيروس كورونا أو تخضع لعملية فحص بين الوكالات“.


وأضاف دير في بيان ”صحة الشعب الأمريكي تظل الأولوية القصوى للرئيس ترامب وسيستمر ذلك بينما نراقب جهود الولايات لتخفيف القيود“.


وأصاب كوفيد-19 أكثر من 1.1 مليون شخص في الولايات المتحدة وأودى بحياة نحو 68 ألف.


وأقر ترامب في وقت متأخر من مساء الأحد بأن أعداد الوفيات بسبب الجائحة قد تتجاوز التقديرات السابقة للبيت الأبيض.


وقال ترامب لشبكة فوكس نيوز مساء الأحد ”سنخسر ما بين 75 ألف و80 ألف ومئة ألف شخص. هذا أمر مروع“. وكان ترامب قال يوم الجمعة إنه يأمل أن يكون العدد أقل من مئة ألف وكان في وقت سابق هذا الأسبوع قد أشار إلى وفيات تتراوح بين 60 ألف و70 ألف.


اقراء ايضاً