الأحد 2024/04/28 الساعة 12:46 PM

الولايات المتحدة تعيد إدراج الحوثيين على قائمة الإرهاب

الاربعاء, 17 يناير, 2024 - 09:14 مساءً
الولايات المتحدة تعيد إدراج الحوثيين على قائمة الإرهاب
المهرة خبور -  متابعات

 


أعادت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، إدراج جماعة الحوثي، على قائمة المنظمات الإرهابية، على خلفية الهجمات التي تنفذها ضد السفن التابعة للاحتلال الإسرائيلي أو التي تنقل البضائع من وإلى موانئ فلسطين المحتلة.

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان قوله إن واشنطن تهدف من تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية" إلى القضاء على تمويلها وتسليحها، لافتاً إلى أن "واشنطن تريد أن يجبر هذا التصنيف الحوثيين على الابتعاد عن إيران".

 

وقال سوليفان: "إذا أوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر، فستدرس واشنطن رفع هذا التصنيف"، موضحاً أنه سيسري خلال 30 يوماً "لمنحنا الوقت لتقليل تأثير ذلك على شعب اليمن"، وفق قوله.

 

وبحسب ما نقلته "رويترز" عن مسؤولين أميركيين، فإن تصنيف الحركة على أنها "جماعة إرهابية عالمية" يهدف إلى قطع التمويل والأسلحة التي استخدمتها لمهاجمة أو خطف السفن في ممرات الشحن الحيوية في البحر الأحمر.

 

ورفعت الولايات المتحدة جماعة الحوثيين من قائمة التنظيمات الإرهابية منتصف فبراير/ شباط 2021، بعد نحو شهر من دخول الرئيس جو بايدن إلى البيت الأبيض، بعدما كانت الجماعة مدرجة ضمن تلك القائمة، إذ أدرجها الرئيس السابق دونالد ترامب في آخر أيام ولايته.


اقراء ايضاً