الإثنين 2024/04/29 الساعة 07:21 PM

البحرية الهندية تعلن انضمامها لتحالف حماية الملاحة بالبحر الأحمر وبحر العرب

الثلاثاء, 26 ديسمبر, 2023 - 06:32 مساءً
البحرية الهندية تعلن انضمامها لتحالف حماية الملاحة بالبحر الأحمر وبحر العرب
المهرة خبور -  متابعات

 


أعلنت الهند اعتزامها نشر سفن مدمرة مزوّدة بصواريخ موجهة في بحر العرب، بعد تعرّض سفينة تجارية تابعة لإسرائيل لهجوم قبالة الساحل الهندي، في مطلع الأسبوع، في مسعى "للحفاظ على وجود رادع".

 

وقال وزير الدفاع الهندي، راجناث سينغ، بأن بلاده ستتحرك ضد المسؤولين عن الهجمات التي استهدفت الناقلتين وعلى متنهما طاقم هندي في نهاية الأسبوع، بعد الإعلان عن أن البحرية الهندية سترسل ثلاث سفن حربية وطائرة دورية إلى " الحفاظ على الردع في بحر العرب." وفقا لصحيفة معاريف العبرية.

 

وأضاف سينغ، "بعد حفل إطلاق المدمرة إمفال الجديدة: "إن الحكومة الهندية تأخذ على محمل الجد الهجوم بطائرات بدون طيار على السفينة إم في كيم بلوتو والهجوم على السفينة إم في سايبابا في البحر الأحمر على محمل الجد. ضدهم بإجراءات صارمة".

 

وتعرضت الناقلة MV Che Pluto – التي تحمل علم ليبيريا وتديرها شركة مرتبطة بإسرائيل مع طاقم من الهند وفيتنام – لقصف بطائرة بدون طيار أطلقت من إيران أثناء تحركها في بحر العرب غرب الهند السبت الماضي.

 

وبعد ساعات قليلة اصطدمت الناقلة MV Saibaba التي تحمل العلم الهندي بطائرة مسيرة أطلقها الحوثيون جنوب البحر الأحمر. ولم تقع إصابات في كلتا الحالتين.

 

وأمس الاثنين قالت البحرية الهندية في بيان لها إنها تحقق في طبيعة الهجوم على السفينة كيم بلوتو التي رست في مومباي، أمس الإثنين، وأشارت التقارير الأولية إلى هجوم بطائرة مسيرة، وفقا لرويترز

 

وأضاف البيان: ستكون هناك حاجة لمزيد من التحليل الجنائي والفني لتحديد مصدر الهجوم، بما في ذلك نوع وكمية المتفجرات المستخدمة.

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الإثنين، إن الادعاء الأمريكي بأن إيران هاجمت السفينة بالقرب من الهند لا أساس له من الصحة.

 

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، يوم السبت، إن طائرة مسيرة انطلقت من إيران ضربت السفين كيم بلوتو في المحيط الهندي. وجاءت الضربة في الوقت الذي تحاول فيه فرقة عمل بقيادة الولايات المتحدة مواجهة تحديات مماثلة في البحر الأحمر.

 

وقال بيان البحرية الهندية: “بالنظر إلى موجة الهجمات الأخيرة في بحر العرب، نشرت البحرية الهندية مدمرات الصواريخ الموجهة مورموجاو وكوتشي وكولكاتا… في مناطق مختلفة للحفاظ على وجود رادع”.

 

وأضافت البحرية الهندية أن تحقيقاً مشتركاً في الهجوم تجريه أجهزة مختلفة، بعد أن أكمل فريق الذخائر المتفجرة تحليله.

 

ويضم طاقم السفينة 21 هندياً وفيتنامياً واحداً.

 


اقراء ايضاً