الإثنين 2024/04/29 الساعة 06:01 PM

وزير الدفاع الأمريكي: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تهدد حرية التجارة

الثلاثاء, 19 ديسمبر, 2023 - 04:20 مساءً
وزير الدفاع الأمريكي: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تهدد حرية التجارة
المهرة خبور -  متابعات

 

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن الهجمات التي يشنّها الحوثيون ضد سفن مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر، "تهدد حرية التجارة وتعرّض البحارة الأبرياء للخطر".

 

وأضاف أوستن، في اجتماع عُقد عبر الإنترنت مع وزراء من أكثر من 40 دولة، أن "الهجمات الحوثية المتهورة تمثّل مشكلة دولية خطيرة"، داعياً الدول الأخرى إلى المساهمة في مواجهتها.

 

وأجبرت هجمات الحوثيين المزيد من شركات الشحن الكبرى على تغيير مسار سفنها، بعد أن كثّفت الجماعة هجماتها منذ الشهر الماضي على السفن التابعة للاحتلال الإسرائيلي أو المتجهة إلى موانئه، رداً على جرائم الاحتلال في قطاع غزة.

 

وغيّرت عدد من شركات الشحن مسار الشحنات التي تمر عادة عبر قناة السويس لتدور حول رأس الرجاء الصالح مما زاد من الوقت والتكاليف.

 

وكانت جماعة الحوثي علّقت اليوم الثلاثاء، على التحالف المعلن من الولايات المتحدة الأمريكية، واعتبرته بمثابة عسكرة للبحر الأحمر وحماية لإسرائيل دون مسوغ.

 

وقال بيان صادر عن المتحدث الرسمي للحوثيين محمد عبدالسلام إن "عمليات اليمن البحرية بهدف مساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان والحصار على غزة، وليست استعراضا للقوة ولا تحديا لأحد".

 

وأضاف "من يسعى لتوسيع الصراع فعليه تحمل عواقب أفعاله، والتحالف المشكل أمريكا هو لحماية إسرائيل وعسكرة للبحر دون أي مسوغ".

 

وتابع " لن يوقف اليمن عن مواصلة عملياته المشروعة دعما لغزة، وكما سمحت أمريكا لنفسها أن تساند إسرائيل بتشكيل تحالف وبدون تحالف، فشعوب المنطقة لها كامل المشروعية لمساندة الشعب الفلسطيني، وقد أخذ اليمن على عاتقه أن يقف إلى جانب الحق الفلسطيني ومظلومية غزة الكبيرة".


اقراء ايضاً