الثلاثاء 2022/12/06 الساعة 02:20 PM
آخر الأخبار

المبعوث الأممي في إحاطته لمجلس الأمن: الحوثيون أضافوا مطالب "لم يكن من الممكن تلبيتها"

الخميس, 13 أكتوبر, 2022 - 06:43 مساءً
المبعوث الأممي في إحاطته لمجلس الأمن: الحوثيون أضافوا مطالب "لم يكن من الممكن تلبيتها"
المهرة خبور -  قسم الأخبار

 

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، إن الحوثيين جاءوا بمطالب إضافية لم يكن من الممكن تلبيتها، مثمناً موقف الحكومة الشرعية للتعاطي مع مقترحه لتمديد اتفاق الهدنة.

 

وقال غروندبرغ، في إحاطة قدمها لمجلس الأمن اليوم الخميس، "إنه من المؤسف للغاية عدم التوصل إلى اتفاق في 2 تشرين الأول/أكتوبر بشأن تمديد الهدنة وتوسيعها"، مؤكداً أن الهدنة قدمت فرصة تاريخية حقيقية لبناء الثقة والعمل نحو إيجاد تسوية سلمية النزاع.

 

وأوضح  أن مقترحه تضمن استمرار وقف جميع العمليات الهجومية، وتعزيز لجنة التنسيق العسكرية كقناة نشطة للتواصل والتنسيق لخفض التصعيد، واعتماد آلية صرف شفافة وفعالة من أجل الدفع المنتظم لمرتبات موظفي الخدمة المدنية والمعاشات التقاعدية، وفتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى على مراحل، وزيادة عدد الرحلات والوجهات من وإلى مطار صنعاء الدولي، والتدفق المنتظم للوقود عبر موانئ الحديدة وبدون أي عوائق، والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين، إلى جانب إنشاء هياكل لبدء المفاوضات حول القضايا الاقتصادية ووقف دائم لإطلاق النار، - والأهم من ذلك - استئناف لعملية سياسية جامعة بقيادة يمنية من أجل العمل اتجاه حل شامل للنزاع.

 

وتابع المبعوث الأممي: "لدى الأطراف الآن خيار متاح أمامهم، يمكنهم اختيار المحافظة على وتطوير الهدنة وانتهاج الطريق نحو السلام كما يتوقع منهم الشعب اليمني. بخلاف ذلك، إن العودة إلى الحرب تعني تجديد وزيادة معاناة المدنيين".

 

وأكّد أن على الأطراف إثبات القيادة، والمرونة، والمساومة المطلوبة للتوصل إلى اتفاق لتجديد الهدنة وتوسيع نطاقها وبشكل عاجل. مشيراً أنَّ أعضاء مجلس الأمن والمجتمع الدولي يتابعون الوضع في اليمن بقلق بالغ".


اقراء ايضاً