الجمعة 2022/01/28 الساعة 02:49 PM

ماذا يحدث في الرياض ؟

الخميس, 23 ديسمبر, 2021



صمت مُريب في الرياض وصراع لاصوت له بين فرقاء التحالف ، أحاديث مثيرة متفرقة عن استبعاد المحافظ الناجح الوحيد بن عديو واستبداله بمحافظ اخر يوافق مصالح الاماراتيين ، وأحاديث عن تمسك الرئيس هادي ببن عديو ورفضه التغيير في مواجهة ضغوطات سعودية كبيرة تدفع باتجاه استبعاد بن عديو..!!

تحركات إماراتية في الساعات الماضية من المكلا بقوة عسكرية تتكون من 200 طقم ومدرعه وقوام لواء متكامل باتجاه شبوه بالحاف في خطوة تؤكد أن التسويق ل عوض ابن الوزير قد فشل في الرياض وعلى خلفية ذلك تحركت الإمارات بمليشياتها لدعم موقف الرجل ..

حديث عن تغييرات أمنية وعسكرية وتشمل المحافظات في ظل صمت(قد يكون علامة رضا) لطرفي ما سمي باتفاق الرياض في خطوة قد تكون الأولى باتجاه تنفيذ الشق الامني والعسكري وهو الشق الايجابي الوحيد في ماسمي باتفاق الرياض الذي جاء ليستبعد قضية الجنوب في مقابل القبول بمكون الإمارات الانتقالي ضمن الخارطة السياسية اليمنية كممثل للمصالح الاماراتية في اليمن إلى جانب الحوثي ممثل مصالح إيران ، والشرعية ممثلة مصالح السعودية في بعض مكوناتها وشخوصها ..

هناك حديث عن تذمر السيد الرئيس هادي من اغتصاب سلطاته كرئيس للجمهورية وفرض معين عبدالملك كرئيس للوزراء خارج موافقة الرئيس هادي وإصرار الرئيس هادي على استبعاد معين عبدالملك يواجهه في المقابل إصرار من قبل السفير السعودي ال جابر بالتمسك بمعين عبدالملك ..

وهناك حديث عن موافقة سعودية لرفد البنك المركزي اليمني بوديعة جديدة لدعم العملة قد ينظر اليها في هذا المخاض التصارعي على أنها تأتي ثمنا لتنازلات معينة لطرف معين من هذه الاطراف المتصارعة !!

كل هذه الأحاديث والتحركات والقرارات ومازالت قضية اليمن والقضايا المتسببة بوصول اليمن إلى ما وصل إليه غائبة عن المشهد ولم نسمع او نلمس اي حلول طُرحت لهذه القضايا ..

ويبقى الخصم الذي جاء التدخل العربي والتحالف (الشرعي السعودي الاماراتي ) لمواجهته متفرجا على حالة الصراع بين اقطاب جبهة التحالف الجبهة المقابله له ولسان حاله يقول اللهم شتت شملهم ولاتجمع لهم كلمة ولا ترفع لهم رايه ...!!!

            عبدالكريم سالم السعدي 
               22 ديسمبر 2021م