السبت 2021/01/16 الساعة 03:16 PM

منظمات حقوقية تدعو المجتمع الدولي للعمل على إغلاق السجون السرية في اليمن

الثلاثاء, 29 ديسمبر, 2020 - 04:03 مساءً
منظمات حقوقية تدعو المجتمع الدولي للعمل على إغلاق السجون السرية في اليمن
المهرة خبور -  متابعات

 


دعت منظمة سام الحكومة الشرعية الى إغلاق كافة السجون السرية، وعبرت عن قلقها البالغ تجاه تصاعد الانتهاكات المرتكبة بحق المدنيين اليمنيين داخل تلك السجون وخاصة في الساحل الغربي.


وقالت في بيان "إن استمرار الصمت الدولي –غير المبرر- إزاء ما يحدث من انتهاكات سيشجع العديد من أطراف الصراع في تماديها بانتهاكك حقوق الأبرياء"، مشددة على وجوب التحرك الحقيقي والسريع لإنهاء ملف السجون السرية المتضمن عشرات الانتهاكات الموجهة ضد المدنيين.


وقال البيان "إن التطور الأخطر في الانتهاكات باليمن تمثل في إنشاء عشرات السجون السرية التي تدار وتُمول من قبل القوات الإماراتية، حيث تعمد تلك –القوات- على إخفاء آلاف اليمنيين من معارضين سياسيين وأصحاب رأي بل وحتى مدنيين دون توجيه أي تهمة أو عرض على السلطات القضائية".


 وذكرت، أنه لا توجد أرقام دقيقة حول أعداد تلك السجون نظرًا لانتشارها الواسع وصعوبة تحديد أماكنها لكنها رصدت العديد من تلك السجون في عدة مناطق مثل: المهرة، بسيئون والمكلا بحضرموت، وعزان في شبوة، وسجون أبين، ولحج، وفي الساحل الغربي، والمخا والخوخة.


ودعت المنظمة إلى ضرورة إرسال لجان تحقيق وتقصي حقائق للرقابة على السجون السرية والعمل على إغلاقها وضمان تقديم مرتكبي الانتهاكات بحق اليمنيين للعدالة.


كما دعت المجتمع الدولي للعمل الجاد من أجل وقف الحرب المستمرة في اليمن ووضع خارطة طريق تضمن تحقيق الديموقراطية والعدالة للمواطنين اليمنيين دون أي اشتراطات أو قيود.


اقراء ايضاً