الثلاثاء 2022/12/06 الساعة 12:49 PM
آخر الأخبار

"سام" تطالب الحكومة بالتدخل للإفراج عن مواطن مسجون في السعودية

الأحد, 30 أكتوبر, 2022 - 05:29 مساءً
"سام" تطالب الحكومة بالتدخل للإفراج عن مواطن مسجون في السعودية
المهرة خبور -  متابعات

 


دعت منظمة سام للحقوق والحريات الحكومة اليمنية للتدخل الفوري والتواصل مع الجانب السعودي والعمل على الإفراج عن المواطن اليمني وسام سعد كده، الذي حكمت عليه السعودية بالسجن 14 بسبب قصيدة.

 

وقالت المنظمة، في بيانٍ أصدرته اليوم السبت، إن "الدور السلبي للجهات الرسمية اليمنية شكل دافعًا للدول المتدخلة في اليمن لزيادة وتيرة انتهاكاتها دون رادع الأمر الذي يتطلب معالجة من قبل الحكومة اليمنية وبشكل عاجل".

 

وقضت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية بسجن المواطن اليمني "وسام سعد كده"، 14 عاما بناء على تهم تتعلق بنظمه قصيدة مدح أحد قيادي لجنة اعتصام محافظة المهرة "،  إلى جانب إعادته لنشر تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر.

 

وأكّد بيان المنظمة أن "مثل هذه المحاكمات هي محاكمات شكلية تفتقد للشروط القانونية التي نص عليها القانون الدولي من ضمان تمتع المتهم بتقديم كافة أوجه الدفوع والتواصل مع محاميه وذويه وتقديم كافة الأوراق التي تثبت عدم تورطه فيما أُسند إليه من تهم".

 

وشدد على أن السعودية كانت مطالبة من باب أولى بالتثبت من مجموعة الاتهامات التي وجهتها لـ"وسام" بدلًا من الإصرار على تلك التهم وسط إنكار الأخير لها، الأمر الذي يؤكد انحراف الجهات القضائية عن تطبيق العدالة وسعيها لتثبيت التهمة على المواطن اليمني دون مراعاة لحقوقه الأساسية في المحاكمة العادلة.

 

واختتمت المنظمة بيانها بدعوة السعودية لاحترام حقوق الأفراد الأساسية في تقديم الدفوع والمحاكمة العادلة، وضرورة إعادة المحاكمة بحق "وسام كده" بعد تمكينه من الالتقاء بمحاميه وإبراز ما يثبت براءته خلال محاكمة عادلة.

 


اقراء ايضاً