الجمعة 2020/09/25 الساعة 05:35 AM
آخر الأخبار
المهرة : الجزع والسلام ينهيان الجولة الأولى من الدوري التصنيفي بالتعادل الإيجابي الحكومة ترد بالأرقام على تهديدات السلطة المحلية بحضرموت بوقف تصدير النفط المهرة : الوكيل الجعفري يناقش مع مديرالغيضة القضايا المتعلقة بمشاريع الخدمات العامة وآليات تحقيق الأمن المهرة : الوكيل الجعفري يتسلّم نسخة من العدد الثاني من مجلة "ذهيت" ويشيد بدور الإدارة العامة لتنمية المرأة عدن : مليشيا الإنتقالي تختطف مدير أحواض معالجة مياة الصرف الصحي الحضرمي يحمل ميليشيا الحوثي مسئولية الكارثة الإنسانية التي تعيشها اليمن رئيس الجمهورية يدعو لاستنفار دولي لمساندة اليمن واليمنيين وإنهاء انقلاب الحوثي وقضية صافر عرض كرنفالي في شوارع مدينة مأرب احتفاء بثورتي سبتمبر وأكتوبر رئيس الوزراء المكلف يستقبل ممثلي مؤتمر حضرموت الجامع لاستكمال مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة محافظ شبوة يوقع عقود سفلتة شوارع مدينة عزان والمدخل الشرقي لمدينة نصاب وشق عقبة مالح ببيحان

غريفيث لمجلس الأمن: حذرت مسبقا من انزلاق اليمن بعيدا عن طريق السلام

الثلاثاء, 15 سبتمبر, 2020 - 06:11 مساءً
غريفيث لمجلس الأمن: حذرت مسبقا من انزلاق اليمن بعيدا عن طريق السلام
المهرة خبور -  متابعات

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، إنه حذر في وقت سابق من هذا العام، من أن اليمن على مفترق طرق حرج.

وأضاف في إحاطة لمجلس الأمن، اليوم، "وقلت آنذاك إنه إما يتم إسكات البنادق واستئناف العملية السياسية، وإما ينزلق اليمن بعيدا عن طريق السلام. وللأسف، يبدو أن هذا هو ما يحدث الآن".

وأشار غريفيث، إلى أن تدفق الواردات التجارية الأساسية بما فيها الغذاء والوقود والمستلزمات الطبية وتوزيعها في جميع أنحاء اليمن على السكان المدنيين هو أولوية شديدة الأهمية.

وقال المبعوث الأممي، إنه لا يمكن التقليل من الأهمية السياسية لمارب، محذرا من أن التصعيد الحوثي على مارب، له تداعيات كبيرة ستقوض آمال انعقاد عملية سياسية شاملة للدخول في مرحلة انتقالية تقوم على الشراكة والتعددية.

وعبر غريفيث عن قلقه من إغلاق مليشيا الحوثي الانقلابية مطار صنعاء أمام الرحلات الإنسانية.

ونوه في إحاطته لمجلس الأمن إلى أنه أرسل للحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي الانقلابية، مسودة محدثة للإعلان المشترك الأسبوع الماضي.

وقال إن الإعلان المشترك المحدث يعكس توازنا ويشمل مدخلات من المجتمع المدني والنساء وغيرهم من الأصوات المنادية بالسلام، مضيفا "مناشدتي للأطراف بسيطة: اختاروا السلام، أنهوا هذه الحرب، اعملوا معنا بشكل عاجل على الإعلان المشترك".

وأضاف "من المقرر التقاء الأطراف هذا الأسبوع في سويسرا لمتابعة النقاش حول تنفيذ تبادل المحتجزين برعاية مشتركة من مكتبي واللجنة الدولية للصليب الأحمر"، معبرا عن أمله في أن يؤدي الاجتماع لإطلاق سراح هؤلاء المحتجزين بشكل عاجل خاصة في ظل تهديد كورونا في أماكن الاحتجاز.

وقال المبعوث الأممي في إحاطته لمجلس الأمن، إن للمجتمع المدني دورًا محوريًا في الاستمرار في الضغط للوصول لحل سلمي في اليمن، وإن مكتبه ينخرط في نقاشات مع المجتمع المدني اليمني فيما يتعلق بمفاوضات الإعلان المشترك، ومناقشة خططاً لضمان شمول المجتمع المدني بشكل حقيقي في العملية السياسية المستقبلية.


اقراء ايضاً