الخميس 2024/05/02 الساعة 07:15 PM

رئيس مجلس البرلمان يتهم الأمريكيين بعرقلة تحرير صنعاء

الإثنين, 05 ديسمبر, 2022 - 07:06 مساءً
رئيس مجلس البرلمان يتهم الأمريكيين بعرقلة تحرير صنعاء
المهرة خبور -  متابعات

 

اتهم رئيس مجلس البرلمان اليمني سلطان البركاني، الولايات المتحدة الأمريكية بالتواطؤ مع الحوثيين، ومنع تقدم قوات الجيش نحو صنعاء الخاضعة لسيطرة الجماعة. 

وتحدث رئيس مجلس النواب اليمني، سلطان البركاني، في كلمة له خلال حفل أقامته المقاومة الوطنية في ذكرى اغتيال الرئيس علي عبد الله صالح صالح بالمخا، عن توجيهات أمريكية قال إنها منعت تقدم الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، نحو العاصمة اليمنية صنعاء وتحريرها من أيدي الحوثيين، بعد أن كانت القوات الحكومية على مشارفها مطلع العام 2016. 


وقال البركاني: "حينما كان الجيش الوطني يحقق الانتصارات ويزحف على صنعاء (من نهم)، أبلغ السفير الأمريكي آنذاك رئيس الوزراء السابق الدكتور أحمد بن دغر، بأن صنعاء خطٌ أحمر". 


وذكر البركاني، أن قوات الجيش والمقاومة كانت قد تقدمت مطلع العام 2016 وبإسناد من التحالف إلى مشارف صنعاء في مديرية نهم، لتتوقف المعارك هناك وتتحول إلى التوسع أفقياً بدلاً من الاتجاه نحو العاصمة قبل أن تتراجع نحو مارب مطلع العام 2020. 


وهاجم رئيس البرلمان المجتمع الدولي، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة، متهما إياهم بالتواطؤ لصالح الحوثيين طيلة سنوات الحرب. 


ووصف، "اتفاق السويد" المبرم برعاية غربية بين الحكومة والحوثيين أواخر عام 2018 بـ"وثيقة الغدر، ولعنة ستوكهولم"، التي أنقذت الميليشيا الإرهابية، مضيفاً: "هذه الدول تنقذ جماعة الحوثي، كلما أشرفت على الزوال، من ستوكهولم إلى فرضة نهم". 


وأشار البركاني إلى تدليل المجتمع الدولي للميليشيا، وقال: "هاهم اليوم يمدون الحوثي بكل سبل النجاة بالرغم أنه لم ينفذ بنداً واحداً من اتفاق ستوكهولم".


وأضاف: "لم نسمع لأصدقائنا في الغرب موقفاً صادقاً يكبح جماح المستهتر والمتخلف، بل على العكس يدللونه رغم أنه جعل اتفاق ستوكهولم مجرد ورقة بأيدينا (فسقطت)". 


ودعا رئيس مجلس النواب، "القوى الوطنية بمختلف مكوناتها وكل أبناء الشعب اليمني بمختلف توجهاتهم السياسية إلى وحدة الصف ومضاعفة الجهود والتلاحم بشكل أكثر من أي وقت مضى، والترفع عن المماحكات ونسيان خلافات الماضي والاتجاه نحو الهدف الذي يجمع كل الأحرار الوطنيين الى الوقوف صفاً واحداً لإسقاط الانقلاب الحوثي الارهابي المدعوم من إيران واستعادة الدولة المدنية". 


ودعا البركان مجلس القيادة الرئاسي "لأن يأخذوا القرار الصحيح باستعادة الدولة وحشد كل الطاقات والإمكانيات في سبيل ذلك وأن لا يستسلموا للرهانات الخاطئة والسراب الخادع، فالشعب اليمني كله يراهن عليهم وعلى ما يمتلكون من قدرات بأنهم سيكونون في مستوى الآمال التي عقدها الشعب عليهم".


اقراء ايضاً