الخميس 2024/05/09 الساعة 12:10 AM

الإمارات تتعمد تجاهل النشيد الوطني اليمني في حفل اختتام فعاليات "تحدي القراءة العربي"

السبت, 12 نوفمبر, 2022 - 04:53 مساءً
الإمارات تتعمد تجاهل النشيد الوطني اليمني في حفل اختتام فعاليات "تحدي القراءة العربي"
المهرة خبور -  متابعات

 


أثار تعمد السلطات الإماراتية، تجاهل اليمن وشطب نشيدها الوطني من حفل اختتام فعاليات "تحدي القراءة العربي"، الذي أقيم في إمارة دبي برعاية من حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، استفزاز وغضب اليمنيين على منصات التواصل الاجتماعي.

 

ونشر الحساب الرسمي لبرنامج تحدي القراء العربي، تغريدة على توتير مرفقة لما أسماه "أكبر أوبريت وطني تمّ تجميعُه من الأناشيد العربية الوطنية بصوت مجموعة من الفنانين العرب خلال تقديمه في الحفل الختامي من الدورة السادسة من “تحدي القراءة العربي” والذي أقيم في إمارة دبي".


وكان لافتاً غياب اليمن وشطب نشيدها الوطني من الأوبريت الإماراتي على الرغم من مشاركتها في البرنامج الذي اختمت فعالياته أمس الخميس، وتتويج الطفلة السورية شام البكور بلقب تحدي القراءة العربي بموسمه السادس.

 

وتساءل رواد مواقع التواصل، عن سبب شطب النشيد الوطني لليمن، في مسابقة اتخذت من اللغة العربية عنوان لها، وفي أوبريت حمل عنوان "الأناشيد العربية الوطنية".

 

ولم تعلق إدارة المسابقة على استفسارات رواد مواقع التواصل حيال هذا الخطأ الذي وصف بـ"المقصود"، في حين ذهب آخرين إلى كيل التهم للإمارات وسياستها العدائية تجاه اليمن الجمهوري وتاريخه وثقافته.

 

وقال الكاتب والناشط عبدالله الحرازي، "إن تعمد تغييب النشيد الوطني اليمني، أجمل و أفضل نشيد وطني عربي بكل المقاييس اللغوية والفنية، أمر ن غياب النشيد الوطني اليمني أمر مزعج للغاية. لماذا تصرون على عداء اليمن؟


وعلق الصحفي علي العقبي على تجاهل النشيد الوطني اليمني بالقول: "هذا يدل على الكراهية والعقلية الصغيرة جداً لمن يريدون إيذاء اليمن واليمنيين وإساءة معاملتهم حتى بمثل هذه الأعمال".


وتابع: "اليمن عظيم، والأقزام الذين يحاولون إلحاق الأذى به سيندمون القادم بيننا التاريخ سيتحدث".

 

وكتب الصحفي همدان العلي، " شارك اليمن في المسابقة.. لكن نشيده الوطني غاب عن هذا الأوبريت.. كيف يفهم الشعب اليمني هذا التجاهل؟ لماذا تصرون على الإساءة لليمنيين؟ تذكروا بأن الأيام دول.


الإعلامي محمد الضبياني كتب قائلاً: "شطب اليمن ونشيدها الوطني من حفل اختتام فعاليات تحدي القراءة العربي في دبي الذي أقيم برعاية من حاكم دبي خطيئة كبرى، وإساءة بالغة لليمن وشعبها".


وأضاف "دعوة لكل المغردين اليمنيين لإدراج فيديو النشيد الوطني اليمني تحت هذه التغريدة .. بعد شطبه من الفعالية".

 

وتساءل الصحفي فارس الحميري بالقول: " وأين النشيد الوطني للجمهورية اليمنية من "أناشيدنا العربية الوطنية"؟


وقال الصحفي صدام الكمالي: " شارك اليمن في تحدي القراءة العربي وغاب نشيده في ما سمي "أكبر أوبريت وطني مجمع من أناشيد الدول العربية"، وهو بالمناسبة مسروق من فكرة قدمت في افتتاح كأس العرب في قطر وقدمت الأناشيد العربية بنفس هذه الطريقة.


وأضاف "هذا ليس خطأ، يبدو أنه توجه مقصود لشطب اليمن الجمهوري".

 

الكاتب الصحفي غمدان اليوسفي تساءل هو الآخر بالقول: " ماذا تفهم من رسالة الإمارات تغييب النشيد الوطني اليمني، برغم المشاركة اليمنية في التحدي؟!


الإعلامي صلاح بن عمر بابقي علق هو الأخر قائلاً: "يسيطر على الإمارات شعور بالنقص أمام اليمن.. ويحاولون مقاومته بسلوك القرصنة المعتادة..مثال جديد: حذف النشيد اليمني من حفل تحدي القراءة العربي".


مختار الفقية علق قائلاً: " هل وصلت الأمية في تحدي القراءة العربي إلى أن جميع الحاضرين والمنظمين والمشاركين لم يدركوا أنهم أسقطوا نشيدا وطنيا لأعرق دولة في المنطقة.. ورغم أن الفكرة من أساسها مقلدة من حفل افتتاح كأس العرب في قطر.. إلا أن الدوحة نجحت وخسرت دبي في استيفاء الأناشيد الوطنية للأوطان العربية".


اقراء ايضاً