الخميس 2024/05/02 الساعة 08:45 AM

سياسي يمني : البيان العُماني الأمريكي المشترك دليل على ثبات موقف مسقط للحل السلمي باليمن

الخميس, 10 نوفمبر, 2022 - 04:12 مساءً
سياسي يمني : البيان العُماني الأمريكي المشترك دليل على ثبات موقف مسقط للحل السلمي باليمن
المهرة خبور -  متابعات

 

قال وزير الخارجية الأسبق، أبوبكر القربي، إن "البيان الأمريكي العماني المشترك دليل على ثبات موقف مسقط للحل السلمي لإنهاء الحرب في اليمن.  

 

وأوضح، في تغريدة على "تويتر"، أن البيان الصادر بعد مباحثات وزير الخارجية العُماني بدر بن حمد البوسعيدي، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، في العاصمة الأمريكية واشنطن دليل على ثبات موقف عُمان ورعايتها للحل السلمي لإنهاء الحرب في اليمن".


وأشار إلى أن البيان "أكد على التمسك بسيادة اليمن وحدته وحرية قراره لذلك سيبقى دور عمان مهمًا في الوساطة والتوفيق بين أطراف الصراع وبناء الثقة فيما بينهم".

 

والأربعاء، جدد وزيرا الخارجية الأمريكي ونظيره العماني، التأكيد عدم وجود حل عسكري للصراع في اليمن، وشددا على دعمهما لوحدة أراضي اليمن وسيادته واستقلاله.

 

ودعا الجانبان في بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية العمانية، إلى تمديد شامل للهدنة في اليمن التي توسطت فيها الأمم المتحدة وإطلاق أعمال عملية سياسية شاملة تسمح لجميع اليمنيين بتقرير مستقبل بلادهم.

 

وأشار الجانبان، إلى أن تمديد الهدنة، سيوفر إغاثة فورية للشعب اليمني من خلال الإفراج عن مدفوعات الرواتب وغيرها من الإجراءات.

 

 وأكدا على أن الحل السياسي هو الحل الذي يمكن أن يعالج الأزمة الإنسانية الأليمة في اليمن وتحقيق مستقبل أكثر استقرارًا وازدهارًا.

 

وتلعب سلطنة عمان دورا مهما كوسيط لحل العديد من النزاعات، مثل النزاع النووي مع إيران أو الحرب الأهلية في اليمن وسوريا.

 

ويعول المجتمع الدولي كثيرا على مسقط لتوقيف نزيف الدم اليمني عبر اقتراح خطة سياسية تصالحية يتفق عليها جميع الأطراف.


اقراء ايضاً