الثلاثاء 2024/05/07 الساعة 08:34 AM

وزيرا خارجية أمريكا وسلطنة عمان: لا حل عسكري في اليمن

الاربعاء, 09 نوفمبر, 2022 - 07:18 مساءً
وزيرا خارجية أمريكا وسلطنة عمان: لا حل عسكري في اليمن
المهرة خبور -  متابعات

 

جدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره العماني بدر البوسعيدي، التأكيد عدم وجود حل عسكري للصراع في اليمن، وشددا على دعمهما لوحدة أراضي اليمن وسيادته واستقلاله.

 

جاء ذلك، في بيان مشترك للوزيرين مساء الثلاثاء بعد زيارة البوسعيدي لواشنطن "للاحتفال بمعاهدة الصداقة والعلاقات الاقتصادية والحقوق القنصلية الموقعة في 20 ديسمبر 1958".

 

ودعا الجانبان، إلى تمديد شامل للهدنة في اليمن التي توسطت فيها الأمم المتحدة وإطلاق أعمال عملية سياسية شاملة تسمح لجميع اليمنيين بتقرير مستقبل بلادهم.

 

وأشار الجانبان، إلى أن تمديد الهدنة، سيوفر إغاثة فورية للشعب اليمني من خلال الإفراج عن مدفوعات الرواتب وغيرها من الإجراءات.

 

 وأكدا على أن الحل السياسي هو الحل الذي يمكن أن يعالج الأزمة الإنسانية الأليمة في اليمن وتحقيق مستقبل أكثر استقرارًا وازدهارًا.

 

من جانبه، ثمن وزير الخارجية الأمريكي بلينكين، على دور سلطنة الهام الذي لعبته في تأمين تحقيق الهدنة في اليم على مدى الأشهر الماضية.

 

 وأعرب عن أمله في أن تتوصل الأطراف اليمنية، بدعم من سلطنة عمان والإجماع العام في المنطقة وخارجها إلى اتفاق بشأن التوصل لهدنة شاملة، بما يساهم في تسريع اعادة المسار إلى طريق السلام.

 

وتلعب سلطنة عمان دورا مهما كوسيط لحل العديد من النزاعات، مثل النزاع النووي مع إيران أو الحرب الأهلية في اليمن وسوريا.

 

ويعول المجتمع الدولي كثيرا على مسقط لتوقيف نزيف الدم اليمني عبر اقتراح خطة سياسية تصالحية يتفق عليها جميع الأطراف.


اقراء ايضاً