الجمعة 2024/09/20 الساعة 01:36 AM

الأرصاد يحذر من موجة مدارية رطبة تؤثر على محافظتي المهرة حضرموت

الجمعة, 16 أغسطس, 2024 - 08:33 مساءً
الأرصاد يحذر من موجة مدارية رطبة تؤثر على محافظتي المهرة حضرموت
المهرة خبور -  متابعات

 

توقع خبراء الأرصاد الجوية، الجمعة، بتأثر محافظتي المهرة وحضرموت بموجة مدارية رطبه خلال ساعات الليل القادمة.

 

ونشر المركز الوطني للأرصاد الجوية صورة عند الساعة 07:10م، تظهر تغطية واسعة للسحب الركامية التي تتخللها السحب الركامية المزنية المصحوبة بالعواصف الرعدية وهطول الأمطار وتشمل تغطية السحب عمومًا مناطق واسعة من محافظات- المهرة وحضرموت وشبوة ومارب والجوف، وأجزاء متفرقة من المرتفعات الجبلية والسواحل الغربية التي من المتوقع اتساع نشاطها على أجزاء منها.

 

وكتب خبير الأرصاد أبو ناصر البابكري منشور بصفحته على فيس بوك يشير إلى بدأ تأثيرات الحالة الجوية الجديدة على محافظتي المهرة وحضرموت. وأضاف أن هذه المناطق تشهد عواصف رعدية عنيفة مع توقعات خلال الساعات القادمة، مضيفًا أن هذه العواصف ستمد إلى مناطق شبوة وأبين. وتابع أنه من المتوقع أن يستمر هذا النشاط الرعدي حتى فجر يوم السبت، داعيا في الوقت ذاته إلى أخذ الحيطة والحذر، خلال هذه الفترة.

 

وفي سياق متصل حذر مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية المتعددة بمحافظة حضرموت، من اضطراب جوي سيؤثر على أجزاء من حضرموت وبقية المحافظات اليمنية خلال الـ(72) ساعة القادمة.

 

وذكرت نشرة تنبيهية صادرة عن المركز أن آخر بيانات خرائط الطقس والتنبؤات الجوية تشير إلى تأثير حالة من عدم الاستقرار الجوي على أجزاء من محافظة حضرموت تشمل عموم محافظات بلادنا نتيجة امتداد تأثير موجة اضطراب مداري ناشئة عن تقدم منخفض جوي في شمال بحر العرب مصحوبة بكتلة هوائية رطبة خلال (72) ساعة القادمة، وتستمر على فترات حتى نهاية الأسبوع الجاري. وتوقعت النشرة أن يتوسع نشاط أحزمة من العواصف الرعدية الغزيرة خلال فترات ما بعد الظهيرة والمساء إلى ساعات الفجر على أجزاء متفرقة من مديريات وادي وصحاري حضرموت مع امتدادها نحو الهضاب الجنوبية والمرتفعات الجبلية الساحلية والأرياف المجاورة لها مع تأثير يشمل بعض المناطق الساحلية.

 

كما توقعت ان تتأثر بهطول أمطار متفاوتة بين المتوسطة إلى الغزيرة إلى شديدة الغزارة أحيانًا مع تدفق السيول على بعض مجاري الأودية وفروعها بداخل المدن والقرى. ودعت النشرة كافة المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وعدم المجازفة في عبور الأودية حال جريانها والحرص على رفع الممتلكات والمركبات العامة والخاصة من مجاري الأودية وفروعها. وشددت على تجنب ملامسة أعمدة الإنارة أو الموصلات الكهربائية أثناء وبعد هطول الأمطار والابتعاد عن الأجسام المتطايرة أثناء هبوب الرياح الشديدة.

 

ونبهت إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية أثناء غزارة الأمطار في الطرقات، مؤكدة على ضرورة أتباع إرشادات السلامة من مخاطر العواصف والصواعق الرعدية.


اقراء ايضاً