السبت 2024/05/18 الساعة 03:59 PM

السعودية تعيق فعالية دعت لتجنيب محافظة المهرة الصراع.. والمحافظ يغادر إلى الرياض

الأحد, 19 يوليو, 2020 - 06:18 مساءً
السعودية تعيق فعالية دعت لتجنيب محافظة المهرة الصراع.. والمحافظ يغادر إلى الرياض
المهرة خبور -  الغيضة

أكدت مصادر محلية بمحافظة المهرة أن السعودية تدخلت -عبر سفيرها لدى اليمن محمد آل جابر- لتقويض جهود أبناء المهرة في التوقيع على وثيقة شرف لتجنيب المحافظة الصراع والتي كان يفترض التوقيع عليها اليوم الأحد.

 
وأوضحت المصادر أن قيادات من أبناء المهرة التقت اليوم للتوقيع على الوثيقة بينهم وزير الدولة محمد علي كدة رئيس اللجنة التحضيرية، لكنهم فوجئوا بتغيب المحافظ بن ياسر عن اللقاء، والذي تفيد المصادر بأنه قام بزيارة للرياض.

 
وكان محافظ المهرة محمد علي ياسر قد أصدر قرارا بتشكيل لجنة تحضيرية تعد لوثيقة شرف بين أبناء المحافظة لتجنيبها الصراع والفوضى.

 
وذكرت المصادر أن السفير السعودي آل جابر طلب من وكيل المحافظة للشؤون الفنية سالم العمودي زيارة الرياض، وسط توقعات بأن يتم تعيينه محافظا للمحافظة بدلا عن المحافظ بن ياسر الذي لم يتواطأ مع أجندة السعودية في المهرة ومع الشخصيات التي تعمل لصالحها.

 
ويعمل العمودي وكيلا للمحافظة للشؤون الفنية، ويرتبط ببرنامج إعادة الإعمار السعودي الذي يعد واجهة الرياض للتغلغل في المحافظات اليمنية.

 
وخلال الفترة الأخيرة، كثفت السعودية دعمها لما يسمى المجلس الانتقالي في محافظة المهرة بهدف إسقاط المحافظة، معتمدة على شخصيات تابعة لها أبرزها الشيخ عبد الله بن عيسى آل عفرار الذي يتهمه أبناء المهرة بالتورط بإسقاط جزيرة سقطرى بيد مليشيات الانتقالي الممولة من السعودية والإمارات.

 
وأمس السبت، توعد رئيس ما يسمى الإدارة الذاتية أحمد بن بريك أن تسقط مليشيات الانتقالي محافظات المهرة وشبوة وحضرموت، متجاوزا مشاورات الرياض بين الحكومة الشرعية والانتقالي.


اقراء ايضاً