الثلاثاء 2024/05/14 الساعة 09:02 PM

على خطى الإمارات.. السعودية تفتح باب التجنيد في سقطرى بعيدا عن الشرعية

الثلاثاء, 05 مايو, 2020 - 12:47 صباحاً
على خطى الإمارات.. السعودية تفتح باب التجنيد في سقطرى بعيدا عن الشرعية
المهرة خبور -  متابعات

أفادت ﻣﺼﺎﺩﺭ ﻣﺤﻠﻴﺔ بأﻥ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺳﻘﻄﺮﻯ ﺑﺪﺃﺕ -أمس ﺍلاﺛﻨﻴﻦ- ﺑﻔﺘﺢ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﺠﻨﻴﺪ ﻓﻲ ﺧﻄﻮﺓ ﺗﻬﺪﻑ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ إلى تثبيت ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺑﺈﻗﺼﺎﺀ الأطراف الأخرى، الشرعية والانتقالي، ويتم التجنيد بعيدا عن الشرعية، في إجراء مماثل لتشكيل الإمارات مليشيات الانتقالي.


وأكدت المصادر أن هذه الخطوة في سقطرى تأتي ضمن الترتيبات السعودية ﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ، ﺑﻌﺪ ﺇﺑﺮﺍﻣﻬﺎ اﺗﻔﺎقا ﺑﻴﻦ الشرعية والاﻧﺘﻘﺎﻟﻲ ﻳﻘﻀﻲ ﺑﺈﺧﻀﺎﻉ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻟﻠﻮﺻﺎية ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ.


وﺃﻭﺿﺤﺖ أن ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺗﺴﺘﻌﺪ ﻹﻧﺰﺍﻝ ﺃﻛﺒﺮ ﻗﻮﺓ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ، ﻣﺸﻴﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﺮﻙ ﺑﺎﺭﺟﺔ ﺣﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺳﻘﻄﺮﻯ ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺘﻨﻬﺎ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ ﻭﺍﻵﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ.


ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ قد ﺃﻧﺰﻟﺖ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻣﺘﺄﺧﺮ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺀ ﺍﻷﺣﺪ ﻗﻮﺍﺕ ﻓﻲ ﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻋﺒﺮ ثلاث ﺭﺣﻼﺕ ﺟﻮﻳﺔ.


ﻭﺗﺴﻌﻰ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻟﺘﺜﺒﻴﺖ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﻋﺒﺮ ﻧﺸﺮ ﻋﻨﺎﺻﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺣﺪﻳﺒﻮ ﻣﻊ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﻭﺭﻓﻊ ﻧﻘﺎﻁ ﻭﻣﻮﺍﻗﻊ الشرعية والانتقالي بعد محاولات فاشلة للانتقالي الإماراتي للسيطرة على الجزيرة.


الجدير بالذكر أن ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺑﺪﺃﺕ -ﻣﻨﺬ أﻏﺴﻄﺲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ- بتأسيس مليشيات مسلحة ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ المحافطات الجنوبية ﺗﺤﺖ ﻣﺴﻤﻰ "حماية ﺍلمنشآت"، ويتم تدريبها في السعودية، وهي مليشيات يتم تشكيلها بعيدا عن الشرعية، أي أن طريقة تشكيلها تشبه طريقة تشكيل الإمارات لمليشيات الانتقالي.


اقراء ايضاً