الأحد 2024/05/05 الساعة 11:03 AM

المهرة ..نشطاء يجددون المطالبة بالإفراج عن الشاعر المهري وسام كده المحتجز في السجون السعودية

الخميس, 10 نوفمبر, 2022 - 04:21 مساءً
المهرة ..نشطاء يجددون المطالبة بالإفراج عن الشاعر المهري وسام كده المحتجز في السجون السعودية
المهرة خبور -  متابعات

 

 


جدد العشرات من النشطاء، الأربعاء، مطالبة السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن المواطن اليمني وسام سعد كده، الذي حكم عليه بالسجن 14 بسبب قصيدة.

 

وقضت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية بسجن "وسام سعد كده"، 14 عاما بناء على تهم تتعلق بنظمه قصيدة مدح لأحد شيوخ المهرة"، إلى جانب إعادته لنشر تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر.

 

وقال النشطاء إن هذا الحكم الظالم أثار ردود فعل غاضبة في أوساط السكان، وتداعي كل ابناء المهرة بالتصعيد والتضامن وعدم الصمت والمطالبة بإطلاق سراح المعتقل كده دون قيد أو شرط.

 

وشدد النشطاء على ضرورة إعادة المحاكمة بحق "وسام كده" بعد تمكينه من الالتقاء بمحاميه وإبراز ما يثبت براءته خلال محاكمة عادلة.

 

ودعا النشطاء الحكومة للتدخل الفوري والتواصل مع الجانب السعودي والعمل على الإفراج عن المواطن اليمني، مؤكدين على أن الدور السلبي للجهات الرسمية اليمنية شكل دافعًا للدول المتدخلة في اليمن لزيادة وتيرة انتهاكاتها دون رادع الأمر الذي يتطلب معالجة من قبل الحكومة اليمنية وبشكل عاجل.

 


 

وكانت منظمة سام قد أفادت أن مثل هذه المحاكمات هي محاكمات شكلية تفتقد للشروط القانونية التي نص عليها القانون الدولي من ضمان تمتع المتهم بتقديم كافة أوجه الدفوع والتواصل مع محاميه وذويه وتقديم كافة الأوراق التي تثبت عدم تورطه فيما أُسند إليه من تهم.

 

وشدد على أن المملكة العربية السعودية كانت مطالبة من باب أولى بالتثبت من مجموعة الاتهامات التي وجهتها لـ"وسام" بدلًا من الإصرار على تلك التهم وسط إنكار الأخير لها، الأمر الذي يؤكد انحراف الجهات القضائية عن تطبيق العدالة وسعيها لتثبيت التهمة على "وسام" دون مراعاة لحقوقه الأساسية في المحاكمة العادلة.

 

ودعت المملكة السعودية لاحترام حقوق الأفراد الأساسية في تقديم الدفوع والمحاكمة العادلة، وضرورة إعادة المحاكمة بحق "وسام كده" بعد تمكينه من الالتقاء بمحاميه وإبراز ما يثبت براءته خلال محاكمة عادلة.


اقراء ايضاً