الخميس 2024/04/25 الساعة 11:24 PM

مصدر: كهرباء المهرة لم تشترِ مكائن الفلترات وإنما حصلت عليها من شركة النفط

الجمعة, 13 سبتمبر, 2019 - 12:30 صباحاً
مصدر: كهرباء المهرة لم تشترِ مكائن الفلترات وإنما حصلت عليها من شركة النفط

[ قسيمة توضح استلام كهرباء المهرة لفلترات تصفية الديزل ]

المهرة خبور -  خاص

نفى مصدر مسؤول في مؤسسة الكهرباء بمحافظة المهرة صحة الأنباء التي تتحدث عن شراء المؤسسة "فلترات" والزعم باختفائها، وذلك عقب الانطفاءات المتكررة التي تشهدها المحافظة مؤخرا.


وقال المصدر -في تصريح لـ"المهرة خبور"- إن الفلترات موجودة في مقر المؤسسة، وبإمكان أي شخص مطالعتها في المحطة والتأكد من صحة ذلك.


وأوضح المصدر أن مؤسسة الكهرباء اشتكت قبل فترة من وجود أوساخ في الديزل الذي يتم توريده لهم من شركة النفط بمحافظة المهرة، فأمدتهم الشركة بفلترات لتصفية الديزل من الأوساخ على حسابها المالي، وتم توريدها إلى المحطة الرئيسية في الغيضة مباشرة، وعددها خمسة لكل محطة واحدة منها في الفروع.


وبين المصدر المسؤول بمؤسسة الكهرباء في المهرة -في سياق حديثه لـ"المهرة خبور"- أنه ولكثرة انشغال المهندسين لم يتم تركيب الفترات حتى الآن، موضحا أنها موجودة في محطة الغيضة "في كراتينها"، لافتا إلى أنه "سيتم تركيبها في القريب العاجل".


وأكد المصدر أن مؤسسة الكهرباء لم تشترِ هذه الفلترات، وإنما قدمت لها من شركة النفط، وتم شراؤها من خلال رئيس الشركة محسن بلحاف المقرب من المحافظ راجح باكريت، والمتهم بالتورط في قضايا فساد.

 

وقال بأن السند المتداول عبارة عن سند استلام للمكائن التي استلمتها مؤسسة الكهرباء من شركة النفط، وهو استلام مخزني تم وفق إجراء طبيعي.


وأرجع المصدر أسباب انقطاع الكهرباء في المهرة إلى الأعطال المتكررة في المولدات وزيادة الأحمال، وقال "الطاقة عندنا الآن حوالي 12 ميجا لأن هناك مولدات عاطلة، والعجز يقارب 7 ميجا في الوقت الحالي، ونحن في فصل الخريف حيث يكون الجو باردا ولا زالت الانطفاءات مستمرة".


وبخصوص المعوقات، أكد المصدر أنها كثيرة ومنها أن المولدات التي يتم توريدها (فئة 1 ميجا) لا يمكنها تحمل استمرار التشغيل، وعدم وجود محطة رئيسية فئة 50 ميجا كمرحلة أولى تغطي العجز مستقبلا، بالإضافة إلى ضعف الإمكانيات لدى مؤسسة الكهرباء.


وأشار المصدر إلى أن الزحف السكاني والعمراني في مدن المحافظة سبب عجزا في الطاقة، مؤكدا أن السلطة المحلية بالمحافظة تكتفي بالحلول الترقيعية.


صور
اقراء ايضاً