السبت 2024/04/27 الساعة 10:53 AM

سقطرى.. ناشطون يكشفون سبب تزايد ظاهرة موت وتساقط أشجار دم الأخوين في محمية دكسم

الثلاثاء, 11 أكتوبر, 2022 - 05:43 مساءً
سقطرى.. ناشطون يكشفون سبب تزايد ظاهرة موت وتساقط أشجار دم الأخوين في محمية دكسم
المهرة خبور -  متابعات

 

كشف الصحفي السقطري عبد الله بدأهن عن وجود تساقط جديد لأشجار دم الأخوين الفريدة في محمية دكسم الطبيعية وسط جزيرة سقطرى.

 

وقال في منشور له بصفحته على موقع فيس بوك إنه خلال الزيارة التي قام بها أول أمس الأحد إلى محمية دكسم وقف على حوادث جديدة ضمن سلسلة ظاهرة موت وتساقط أشجار دم لأخوين النادرة.

 

وأكد أن حوادث الموت الجديدة حصل في الموقع ذاته والنطاق الجغرافي الذي لطالما أطلقنا بشأنه خلال الأشهر الماضية عدة نداءات ومناشدات حذرنا خلالها من كارثة حقيقية تتطلب التدخل بجدية نظراً لخطورة ما يحدث.

 

وأضاف: لكن للأسف تلك المناشدات لم تنال أي اهتمام على المستوى الرسمي والمحلي، أو من جهة المنظمات الدولية المعنية منها بالشأن البيئي والتراث الطبيعي.

 

وبين أنه من منطلق المسؤولية الفردية عمل خلال الأشهر القليلة الماضية على جمع المعلومات والبحث وفق القدرات الممكنة ومن خلال التواصل مع خبراء متخصصين في مجال دراسة ومعالجة الآفات الزراعية والنباتية عن أسباب الظاهرة، وحصلنا على بعض " أهم خيوط المشكلة " وما زلنا نتابع الأمر.

 

وتابع: كما قمنا أيضاً بجمع بيانات بشأن عدد الأشجار التي سقطت أو ماتت أو تعرضت جزئياً للتلف خلال الفترة نفسها.

 

وأكد أنه التقى يوم أمس مع مدير عام مكتب الهيئة العامة لحماية البيئة ومدير عام إدارة التنوع الحيوي بفرع الهيئة ومدير مشروع الدعم المتكامل لصون وتنمية أرخبيل سقطرى، مشيرا إلى أنه أطلعهم خلال اللقاء على خطورة ما يحدث.

 

وقال: كما أكدنا على أهمية دورهم الرسمي وما يتطلب منهم لعمل الممكن وعلى وجه السرعة من خلال مخاطبة الجهات المعنية والحكومة وكذلك المنظمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام لتكليف فريق مختص يقوم بدراسة الظاهرة والوقوف على أسبابها ومن ثم العمل وفق آليات علمية على معالجة الأمر .


اقراء ايضاً