الإثنين 2024/05/20 الساعة 05:01 AM

الفريق العماني الجيولوجي ينهي زيارته الاستكشافية للمهرة وينفي وجود كتابات على "بئر برهوت"

الأحد, 19 سبتمبر, 2021 - 03:44 مساءً
الفريق العماني الجيولوجي ينهي زيارته الاستكشافية للمهرة وينفي وجود كتابات على "بئر برهوت"
المهرة خبور -  الغيضة

أنهى الفريق العماني اليمني الجيولوجي زيارته الاستكشافية وفق المرحلة الأولى من الخطة المرسومة لزيارات ودراسة الكهوف والمغامرات بمحافظة المهرة.


وكشف الفريق العماني لاستكشاف الكهوف"، مساء السبت، تفاصيل كهف خسف فوجيت أو بئر برهوت" في مديرية شحن بمحافظة المهرة شرقي البلاد.

 

وقال الفريق العماني عبر حسابه غير الموثق على تويتر، "كهف خسف فوجيت أو بئر برهوت المزعوم لا يحتوي إطلاقا على أي كتابات"، في إشارة لعدم وجود طلاسم مخيفة كما يتردد و الكتابات القديمة التي انتشرت في مواقع التواصل (عن البئر) كانت من كهف آخر زاره الفريق خلال رحلته في محافظة المهرة (شرق اليمن)، وهي كتابات عربية قديمة جدا".


وشملت الزيارة الاستكشافية في يومها الأخير إجراء دراسة لكهف رمدود بمديرية حوف، حيث تمكن الفريق العماني وقيادة هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية فرع حضرموت، من دخول الكهف بعمق يقدر بـ150 متر، وإجراء الدراسة له حسب المعايير الدولية لدراسة الكهوف، وتم أخذ عينات صخرية من الصواعد والهوابط والتربة. 


وتم رسم مقطع للكهف، وتسجيل عمق الكهف الذي يبلغ 150 متر، يأخذ اتجاه الشمال الشرقي بدرجة78 درجة، ميول الكهف 3 درجات، وتواجد فيه الخصائص الجيولوجية، والبيلوجية، ويتجاوز عرضه 8 متر.


 وتبين من خلال الزيارة أنه يتواجد به ثلاثة تفرعات تأخذ أطوال متفاوتة.
وجرى تسجيل الكهف ضمن الكهوف المدروسة، وكيفية الاستفادة منها في السياحة الجيولوجية والمغامرات. 


وتوصل الفريق إلى وجود آثار لمجرى ماء سابقاً، خلفت تهدمات في الجوانب لصخور الحجر الجيري، وتواجد النوازل، والصواعد التي أعطت جمال للكهف. 


صور
اقراء ايضاً