الجمعة 2024/03/29 الساعة 12:16 AM

مكتب الصحة بالمهرة يدشن الدورة التدريبية للقابلات في مجال مهارات إنقاذ حياة الأم والطفل

الأحد, 06 يونيو, 2021 - 06:35 مساءً
مكتب الصحة بالمهرة يدشن الدورة التدريبية للقابلات في مجال مهارات إنقاذ حياة الأم والطفل
المهرة خبور -  الغيضة


دشن مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بمحافظة المهرة اليوم، فعاليات الدورة التدريبية للقابلات في مجال مهارات إنقاذ حياة الأم والوليد والتي تنفذها الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان تحت رعاية معالي وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح والأستاذ محمد علي ياسر محافظ محافظة المهرة. 

وفي فعّالية التدشين التي حضرها مدير مستشفى الغيضة المركزي محسن أحمد بلحاف ونائب مدير المستشفى للشؤون المالية والإدارية أحمد سالم بامخرمة ورئيس قسم الإعلام بمكتب الصحة بالمحافظة عماد صالح باحميش ، أكد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور عوض مبارك سعد على أهمية هذه الدورة التي هدفت إلى تطوير مهارات القابلات واكسابهن خبرات ومعارف جديدة لمتابعة الحوامل وتقديم خدمات الولادة والتي من شأنها إنقاذ حياة الأم والطفل. 

وشكر سعد صندوق الأمم المتحدة للسكان والجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات على دعمهم وجهودهم الملموسة في رفع قدرات ومهارات قابلات المجتمع لإنقاذ حياة الأمهات أثناء الولادة ومضاعفات الحمل وبعد التوليد وتوسيع مجال التدريب والتأهيل لخدمة المجتمع ، مشدداً على المتدربات الإستفادة القصوى من مفردات ومخرجات الدورة من الدروس النظرية والتطبيق العملي والعمل على ترجمتها بالواقع الميداني. 

من جانبه أشار مدير مستشفى الغيضة المركزي الأستاذ محسن أحمد بلحاف إلى أهمية أقامة مثل هذه دورات تدريبية وتأهيلية للقابلات وتطوير قدراتهم ومهاراتهم في مجال الطوارئ التوليدية والولادة الأمنة لتأدية رسالتهم الصحية على أكمل وجه ، مثمناً دور مكتب الصحة في تطوير وبناء قدرات القابلات والكوادر الصحية لبناء هرم صحي متكامل. 

إلى ذلك أوضحت مديرة الصحة الإنجابية بمكتب الصحة بالمحافظة الأستاذة رائدة محمد بلحاف أن الدورة تهدف إلى اكساب القابلات مهارات نظرية وتطبيقية متصلة بأفضل الممارسات والخبرات الطبية لحماية الأم والطفل، لأفته إلى أهمية دور القابلات في إنقاذ حياة الحوامل في كثير من الحالات وكيفية التعامل معها وطرق تقديم المشورة والتثقيف الصحي للأم الحامل. 

وتلقى المشاركات العديد من المعارف والمفاهيم من قبل مدربات الدورة الأستاذة عائشة علي النهاري والأستاذة جورجيا حسين عوض حول كيفية التعامل مع الحالات التوليد التي تسهم في أنقاذ حياة الأم والطفل.


اقراء ايضاً