السبت 2022/05/28 الساعة 12:42 AM

موقع بريطاني: مشادة كلامية بين بوتين وبن سلمان سبقت حرب أسعار النفط

الاربعاء, 22 أبريل, 2020 - 12:20 مساءً
موقع بريطاني: مشادة كلامية بين بوتين وبن سلمان سبقت حرب أسعار النفط

[ الخلاف الشديد بين السعودية وروسيا بشأن إنتاج النفط بدد شهورا من الدبلوماسية الهادئة بين الطرفين (رويترز) ]

المهرة خبور -  الجزيرة نت

ذكر تقرير لموقع ميدل إيست آي البريطاني أن حرب أسعار النفط بين السعودية وروسيا سبقتها مشادة كلامية بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

وجاء في تقرير للكاتب ديفيد هيرست أن بن سلمان كان عدوانيا خلال مكالمة هاتفية مع بوتين قبيل اجتماع أوبك بلس يوم السادس من مارس/آذار الماضي بشأن خفض الإنتاج قبل أن يقرر إغراق سوق النفط.

 

ونقل الموقع أن بن سلمان أعطى إنذارا ثم هدد بأنه إذا لم يتوصل إلى اتفاق فستشن السعودية حرب أسعار، وأن بن سلمان وبوتين رفع كل منهما صوته على الآخر، وأن بوتين رفض الإنذار، فانتهت المكاملة على نحو سيئ.

 

وأشار الموقع إلى أن مكالمة بن سلمان وبوتين جرت بمباركة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر مستشار الأخير جاريد كوشنر.

 

واعتبر التقرير أن الخلاف الشديد بين السعودية وروسيا بشأن إنتاج النفط بدد شهورا من الدبلوماسية الهادئة بين الطرفين، بدأت حينما اغتنم بوتين فرصة عدم رد ترامب على الهجمات التي تعرضت لها مرافق النفط السعودية في أرامكو بطائرات مسيرة وصواريخ كروز إيرانية، في سبتمبر/أيلول الماضي.

 

وفي التاسع من الشهر الماضي، هوت أسعار النفط نحو 30% بعد أن خفضت السعودية أسعارها الرسمية لبيع الخام، ووضعت خططا لزيادة كبيرة في إنتاج النفط الشهر المقبل، لتبدأ "حرب أسعار" مع روسيا.

 

وتراجعت الأسعار بنحو الثلث عقب التحرك السعودي بعد أن رفضت روسيا تنفيذ خفض كبير آخر للإنتاج اقترحته أوبك لتحقيق استقرار في أسواق الخام التي تضررت بفعل مخاوف من التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا.


اقراء ايضاً