السبت 2024/02/24 الساعة 06:23 AM

المهرة خمس سنوات بين إعصارين لبان و تيج "تقرير و صور"

الثلاثاء, 28 نوفمبر, 2023 - 06:49 مساءً
المهرة خمس سنوات بين إعصارين لبان و تيج "تقرير و صور"
المهرة خبور -  الغيضة

يبقى إعصار ⁧‫لبان الذي ضرب ⁧‫المهرة‬⁩ في منتصف شهر أكتوبر 2018 ( luban ) هو الأكثر تدميرًا ، وهو عبارة عن إعصار مداري تكون كمنخفض جوي في 6 أكتوبر 2018 في بحر العرب ثم تطور إلى عاصفة مدارية 7 أكتوبر وتحول إلى إعصار  مداري يوم 10 أكتوبر 2018 وأثر بشكل أساسي على المناطق الواقعة في الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة العربية وبالتحديد محافظة المهرة .
حيث تضرر حوالي 90 ٪ من البنية التحتية. وتسببت العاصفة في مقتل 14 شخصا في البلاد، وأصيب 124 شخصا وفقد 10 أشخاص. حوالي 8000 شخص أصبحوا بلا مأوى . أجبرت الأضرار الناتجة عن العاصفة 2203 أسرة على مغادرة منازلهم، واستخدام 38 مدرسة للمأوى. جرفت الفيضانات آلاف الماشيةوألحقت أضراًرا بالطرق .

ويعد الاعصارين ‏هما الأقوى تدميراً من بين عشرات الأعاصير التي تشكلت خلال العقدين الماضيين في ⁧‫بحر العرب.

إعصار تيح
أكتوبر 2023م، صنعاء، اليمن—ضرب الإعصار المداري تيج مناطق الساحل الشرقي لليمن في محافظة المهرة وأرخبيل سقطرى يومي 23 – 24 من شهر أكتوبر. واعتباراً من يوم 24 أكتوبر، تحركت العاصفة نحو المناطق الشرقية من محافظة حضرموت. وشهدت هذه المناطق زخات وأمطار غزيرة أدت إلى أضرار جسيمة في البنية التحتية بما في ذلك المرافق الصحية، الطرق، خطوط الاتصالات، والكهرباء.

تسبب إعصار "تيج" الذي ضرب سقطرى ومحافظة المهرة في تجريف أراضي زراعية وتدمير العديد من المنازل والممتلكات الخاصة وتضرر الطرق وانقطاع شبكة الاتصالات والكهرباء في مديرية حصوين.

كما سجلت انهيار أجزاء واسعة من المنازل القديمة في محافظة المهرة تأثرا بإعصار تيج.

 

كما سجلت أضرارا مادية وتهدم طرقات  في مديرية حصوين بالمهرة، إلى جانب سقوط العديد من الأشجار بسبب شدة الرياح وغزارة الأمطار.

وصفت الاعصار منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو": إعصار تيج خلف أضرارا جسيمة في المهرة وسقطرى

وأعلنت الأمم المتحدة،  أن إعصار تيج خلف أضرارا جسيمة في محافظتي المهرة وسقطرى.


وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، عبر حسابها على منصة إكس، بعد الاعصار بيومين إن الإعصار الشديد تيج تسبب في أضرار جسيمة في الطرق والبنية التحية الحيوية بمحافظتي المهرة وسقطرى.

أضرار إعصار ‎تيج في محافظة المهرة

تهدم عدد من البيوت الطينية  في منطقة جدوه

جرف السيول لعدد من المنازل والسيارات في مديرية حصوين والسلطة المحلية تعلنها مديرية منكوبة

استمرار هطول الأمطار دون توقف في عدد من مديريات محافظة المهرة .

بلغ عدد النازحين بالفنادق والبيوت و المدارس و مراكز الايواء حوالي 1000  أسرة منها 600 أسرة في مديرية الغيضة ولازال النزوح وعملية الاجلاء مستمرة

في تصريح مسؤول الكوارث في الهلال الأحمر اليمني بتاريخ 27 اكتوبر قال إن الوضع كارثي في مديرية حصوين ومحيفيف وسيارات الدفاع المدني والجيش والهلال الأحمر عجزت عن نقل الأسر وفك الحصار عنهم

جرفت السيول أعداد كبيرة من السيارات بالقرب من الصالة الرياضية في وسط مدينة الغيضة وفي مديرية حصوين

أعادت منظمة الصحة العالمية إنشاء خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في مركز عمليات الطوارئ في محافظة المهرة كونها وسيلة الاتصال الوحيدة المتاحة لتنسيق عمليات الاستجابة بعد انقطاع شبكات الاتصالات والكهرباء التي دمرها الإعصار في المنطقة.

ووفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أفادت وسائل الإعلام المحلية بوفاة 7 أشخاص على الأقل، ونزوح أكثر من 1,000 شخص، وأكّد نفس المصدر بأن السلطات أعلنت حالة الطوارئ وعلقت الدراسة في محافظة المهرة.

في جزيرة سقطرى، تم الإبلاغ عن حالتين تعاني من إصابات طفيفة. ولحسن الحظ، لم تحدث أي وفيات. كما تركت 192 أسرة منازلها، وتضرر 314 منزلاً بشكل كلي وجزئي. بينما تضررت الطرق الرئيسية التي تربط الجزيرة الجنوبية بوسط سقطرى، مما حد من الوصول إلى هذه المناطق. وأغلقت معظم الطرق المؤدية إلى محافظة حديبو في حين أن السلطات المحلية والفرق الطبية غير قادرة على تقييم الأضرار. عدد المرافق الصحية المتضررة غير واضح في هذه المرحلة.

تبذل السلطة المحلية جهود حثيثة في اصلاح ما تدمر وتوزيع المساعدات الغذائية والإيوائية وتحاول أن تقدم دعم جزء بسيط لتعويض المتضررين ويوجه عدد من المواطنين انتقادات شديدة بعدم حصولهم على اي تعويضات  .
#الذكرى_الخامسة_لاعصار_لبان


صور
اقراء ايضاً