الأحد 2024/05/05 الساعة 06:13 PM

مندوب سلطنة عمان في الجامعة العربية : عدم الإلزام بقرارت القمة العربية "أمر مؤسف"

الثلاثاء, 14 نوفمبر, 2023 - 04:09 مساءً
مندوب سلطنة عمان في الجامعة العربية : عدم الإلزام بقرارت القمة العربية "أمر مؤسف"
المهرة خبور -  متابعات

 

اعتبر المندوب الدائم لسلطنة عمان لدى الجامعة العربية عبدالله الرحبي ، أن عدم الإلزام بشأن القرارات التي صدرت ضد إسرائيل عن القمة العربية في الرياض، أمرا مؤسفا. 

 

 

وأوضح في تصريحات نشرتها وكالة "سبوتنيك" الروسية أن "القرارات الأممية التي صدرت على مدى تاريخ الاحتلال الإسرائيلي لم تنفذ، في ظل صمت دولي".

 

 

وأشار الرحبي إلى أن ما حدث في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لم يكن مفاجئا، لكنه نتيجة للضغوط والممارسات اللاإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وخاصة في قطاع غزة التي حولها الاحتلال إلى "سجن كبير"، ما أدى إلى تفجر الوضع، الذي خلف آلاف الضحايا من الأطفال والنساء وكبار السن.

 

 

واعتبر الرحبي ما حدث هو "مقاومة للاحتلال"، في حين أن ردة الفعل من الجانب الآخر ليست دفاعا عن النفس، إنما إطلاق "حرب إبادة".

 

 

وذكر أن القمة العربية التي عقدت في الرياض، جاءت لتأكيد ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه هذا الصلف والممارسات الإسرائيلية، وانتهاكاتها للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

 

 

وحسب الرحبي، فإن القرار الذي خرجت به القمة أعطى العالم صورة عن التضامن الإنساني مع القضية الفلسطينية، ونبه إلى خطورة الوضع المأساوي والجرائم التي ترتكبها إسرائيل، الدولة القائمة بالاحتلال ضد الفلسطينيين في غزة، وكذلك محاولة تغيير الوضع بحجة الدفاع عن النفس.

 

وشدد على أن ما تقوم به إسرائيل يتنافى مع مفهوم الدفاع عن النفس، إذ لا يجوز المساواة بين من يقتل الأطفال والنساء وكبار العمر من الرجال والنساء، وضرب وتهديم المستشفيات والمنازل، ومنع الماء وغلق المعابر منعا للمساعدات الإنسانية، ومن يدافع عن أرضه. 


اقراء ايضاً