الأحد 2024/05/05 الساعة 02:18 AM

وزراء خارجية دول الخليج يأسفون لعدم تدخل مجلس الأمن لوقف الانتهاكات في غزة

الأحد, 22 أكتوبر, 2023 - 07:39 مساءً
وزراء خارجية دول الخليج يأسفون لعدم تدخل مجلس الأمن لوقف الانتهاكات في غزة
المهرة خبور -  وكالات

 

عبّر وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، عن أسفهم، لعدم تمكن مجلس الأمن من اعتماد قرار متوافق عليه يضع حداً للتداعيات والانتهاكات الخطيرة للأوضاع في غزة.

 

وقال أمين عام المجلس جاسم البديوي، إن وزير خارجية سلطنة عمان رئيس الدورة الحالية للمجلس، بدر البوسعيدي، بعث اليوم الأحد، برسالة إلى المندوب الدائم لجمهورية البرازيل لدى الأمم المتحدة (رئيس مجلس الأمن) سيرجيو فرانكا دانيس، أعرب فيها عن أسف دول المجلس، لعدم تمكن مجلس الأمن من اعتماد قرار متوافق عليه يضع حداً للتداعيات والانتهاكات الخطيرة للأوضاع في غزة.

 

وأضاف أن دول المجلس على أتم الاستعداد للعمل، وإبقاء النقاش مع مجلس الأمن، لاعتماد قرار يضع حداً للأزمة وتداعياتها، وفق القرارات والمعاهدات والقوانين الدولية بما فيها قراري مجلس الأمن 242 و 338، وهو ما يؤكد التوافق الدولي على حل هذا الصراع، على أساس حل الدولتين.

 

وأشار أن الرسالة تضمنت استعداد وزراء الخارجية بدول الخليج لمقابلة المندوب الدائم لجمهورية البرازيل وأعضاء مجلس الأمن في مدينة نيويورك لعقد مناقشات عاجلة بهذا الصدد.

 

وأكّد أن الرسالة أكدت على الموقف الخليجي الموحّد بضرورة وقف جميع الأطراف وفي مقدمتها الطرف الإسرائيلي جميع الأفعال اللامشروعة والامتثال التام للقانون الدولي والقانون الإنساني، وضرورة الإفراج الفوري عن الرهائن والمحتجزين والرفض القاطع لاستخدام العنف والقوة العسكرية واستهداف المدنيين كحل للنزاع.

 

كما شملت الإعلان عن تقديم دول المجلس مساعدات إغاثية لغزة بمبلغ فوري يبلغ 100 مليون دولار وذلك دعماً للجهود الإنسانية الإقليمية والدولية.


اقراء ايضاً