الجمعة 2024/09/20 الساعة 09:39 PM

واشنطن بوست: هل باتت الحرب الشاملة في الشرق الأوسط خيارا لا مفر منه

الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 - 07:39 مساءً
واشنطن بوست: هل باتت الحرب الشاملة في الشرق الأوسط خيارا لا مفر منه
المهرة خبور -  متابعات

 

قال المعلق في صحيفة “واشنطن بوست”، إيشان ثارور، إنه، ولأشهر، لايزال المسؤولون الأمريكيون الذين يدعمون إسرائيل إلى أقصى حد، يؤكدون مرارا وتكرارا أنهم لا يريدون رؤية حرب واسعة تنفجر عبر الحدود الشمالية مع لبنان. كما أشار مسؤولو حزب الله اللبناني وحلفاؤهم في إيران إلى أنهم أيضا ليس لديهم رغبة كبيرة في صراع كامل.

 

وتابع أنه في إسرائيل، كان كبار المسؤولين السياسيين والأمنيين يتناوشون فيما بينهم حول ما ينبغي القيام به إزاء التهديد الذي يشكله حزب الله، ربما لأنهم أدركوا أن “أقوى جيش في الشرق الأوسط” ربما يكون مرهقا للغاية في حرب ضخمة أخرى.

 

وعلق ثارور أن أشكال ضبط النفس التي مارسوها قد تتلاشى. فقد أدت سلسلة الانفجارات القاتلة التي وقعت في لبنان هذا الأسبوع إلى ظهور واقع جديد. فقد قتل ما لا يقل عن 37 شخصا، بمن فيهم عدد من الأطفال، وأصيب نحو 3000 آخرين عندما انفجرت أجهزة النداء/بيجر واللاسلكي (ووكي توكي) وأجهزة أخرى في وقت واحد يومي الثلاثاء والأربعاء في مختلف أنحاء البلاد. ويبدو أن الأجهزة كانت تابعة لأعضاء حزب الله، رغم أن المنظمة الضخمة منتشرة في مختلف أنحاء المجتمع اللبناني وتضم شبكات واسعة من غير المقاتلين، بما في ذلك المهنيون الطبيون.

 

ولم يعلن المسؤولون الإسرائيليون مسؤوليتهم علنا عن الهجمات، ولكنهم أكدوا في لقاءات خاصة مع محاوريهم في واشنطن تورطهم فيها.

 

ويقول ثارور إن تعقيد الضربة يثير تساؤلات عميقة حول مستقبل الحرب السيبرانية، وضعف سلاسل توريد التكنولوجيا والأخلاقيات وراء مثل هذه العمليات.

 

تعقيد ضربة أجهزة الاتصال يثير تساؤلات عميقة حول مستقبل الحرب السيبرانية، وضعف سلاسل توريد التكنولوجيا والأخلاقيات وراء مثل هذه العمليات

 

وقد اتهم العديد من خبراء القانون الدولي، بما في ذلك لجنة تابعة للأمم المتحدة، إسرائيل، بانتهاك القانون الدولي وتنفيذ شكل من أشكال الإرهاب، بغض النظر عن كونها محاولة لإضعاف منظمة إرهابية معروفة.

 

ويقول ثارور إن الصراع الذي جرى على وتيرة منخفضة اشتعل بين حزب الله وإسرائيل منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، عندما شنت حماس هجومها القاتل على جنوب إسرائيل، مما أدى إلى اندلاع الحرب المدمرة المستمرة في غزة.

 

وفي رد فعل على القصف الإسرائيلي المدمر للفلسطينيين، أطلق حزب الله صواريخ على شمال إسرائيل، مما أجبر عشرات الآلاف من الإسرائيليين على الفرار من منازلهم. واستمرت الغارات الجوية الإسرائيلية وإطلاق صواريخ حزب الله بشكل مستمر تقريبا، مما أدى إلى مقتل وإصابة العديد على جانبي الحدود. وفي الأيام الأخيرة، جعلت القيادة الإسرائيلية عودة سكانها النازحين إلى مجتمعاتهم في الشمال هدفا معلنا للحرب.

 

وفي يوم الأربعاء، قال وزير الدفاع يوآف غالانت إن الحرب ضد حزب الله دخلت “مرحلة جديدة” وإن إسرائيل ستركز المزيد من جهودها ضد الجماعة.

 

وقال غالانت لأفراد القوات الجوية الإسرائيلية في قاعدة جوية: “إن مركز الثقل يتحرك شمالا. نحن نحول القوات والموارد والطاقة نحو الشمال”.وبحلول اليوم التالي، ضربت عشرات الغارات الجوية الإسرائيلية أهدافا مزعومة لحزب الله في جنوب لبنان. وفي غضون ذلك، ألقى زعيم الحزب حسن نصر الله خطابا وصف فيه الهجمات المتفجرة السرية بأنها “عمل حرب” من قبل إسرائيل، و”هجوم كبير على لبنان وأمنه وسيادته وجريمة حرب”.

ونظر الدبلوماسيون في فزع. وقال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، في القاهرة، يوم الأربعاء، متحدثا إلى جانب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: “إن هذا العمل التصعيدي الخطير سيقود المنطقة إلى ما كنا نحذر منه، وهو حرب شاملة ستحول المنطقة إلى أرض محروقة”.

 

ورغم أن هجمات أجهزة النداء/بيجر تمثل انتصارا تكتيكيا دراماتيكيا للمؤسسة الأمنية الإسرائيلية، فليس من الواضح ما هي الأهداف الاستراتيجية التي تحققها. فحزب الله يترنح ويعاني من حالة من الفوضى، ولكن ربما تكون إسرائيل قد نفذت الهجوم لأن الجماعة اللبنانية كانت على وشك اكتشاف أن تكنولوجيتها قد تعرضت للخطر.

 

وقال مسؤول إسرائيلي سابق كبير مطلع على العملية: “إن التوقيت لا يعكس تحركا استراتيجيا من جانب إسرائيل. لقد كان التوقيت مصادفة بسبب أشياء ربما حدثت على الأرض والتي كانت لتسمح بكشف هذه القدرة”.

 

كما يمكن القول إن هذا من شأنه أن يقيد المنطقة في سلسلة تصعيدية حتمية. وقال مسؤول أمني مقيم في الشرق الأوسط: “حتى لو كانوا يحاولون إرسال رسالة، فلماذا الآن؟ سيكون هناك رد فعل من جانب حزب الله. لماذا تفعل هذا إذا كنت مهتما حقا بمنع حرب أوسع نطاقا؟”.

 

كان بعض صناع القرار السياسي في إسرائيل والغرب يأملون في فصل الصراع مع حماس عن التوترات مع حزب الله. ولكن مسار الأحداث الحالي يجعل هذا الأمر أكثر صعوبة.

 

كان بعض صناع القرار السياسي في إسرائيل والغرب يأملون في فصل الصراع مع حماس عن التوترات مع حزب الله. ولكن مسار الأحداث الحالي يجعل هذا الأمر أكثر صعوبة. “إن إسرائيل على استعداد لشن المزيد من العنف على حزب الله على أمل إجباره على وقف إطلاق النار عبر الحدود”، هذا ما قاله الكاتب، فراس مقصد، وهو زميل بارز في معهد الشرق الأوسط:”ومع ذلك، لا يمكن لحزب الله أن يستسلم دون تقويض “وحدة الساحات” التي أعلنها هو وإيران بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وبالتالي، أصبح توسيع نطاق الحرب أمرا لا مفر منه”.

 

بالنسبة لإسرائيل، فإن الكثير من المداولات حول ما يجب القيام به يتوقف على حسابات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن الحفاظ على السلطة. لقد استرضى الزعيم اليميني ائتلافه المتطرف خلال مراحل مختلفة من الحرب، على الرغم من أن بعض المحللين يشيرون إلى أنه ربما كان يفضل خفض التصعيد على طول الحدود الشمالية في مرحلة ما. قالت غاييل تالشير، أستاذة العلوم السياسية في الجامعة العبرية: “لا يتعلق الأمر بما يريده نتنياهو، بل يتعلق بمن لديه النفوذ لجر نتنياهو إلى فعل ما يريدونه. ويريد أنصاره الأكثر تطرفا أن يكون لإسرائيل احتلال عسكري لغزة ومنطقة أمنية في الجزء الجنوبي من لبنان”.

 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، التقى نتنياهو بمستشار البيت الأبيض آموس هوكشتاين، الذي كان في إسرائيل جزئيا لحث إسرائيل على ضبط النفس بشأن لبنان. وقال نتنياهو لهوكشتاين، وفقا لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، “بينما تقدر إسرائيل وتحترم دعم الولايات المتحدة، فإنها ستفعل في النهاية ما هو ضروري لحماية أمنها”.

ترجمة: القدس العربي


اقراء ايضاً