الخميس 2024/04/25 الساعة 05:45 PM

الصين وافقت بشكل غير رسمي على اختيار جروندبرج مبعوثاً جديداً لليمن

الثلاثاء, 03 أغسطس, 2021 - 06:47 مساءً
الصين وافقت بشكل غير رسمي على اختيار جروندبرج مبعوثاً جديداً لليمن
المهرة خبور -  وكالات

 


قالت وكالة رويترز، نقلا عن دبلوماسيين، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يعتزم تعيين الدبلوماسي السويدي هانز جروندبرج مبعوثا جديدا له إلى اليمن بعدما أعطت الصين بشكل غير رسمي الضوء الأخضر للاختيار بعد تأخير عدة أسابيع.


 ويتعين على مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا الموافقة على جروندنبرج - بالإجماع - كبديل لمارتن غريفيث، الذي أصبح مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة الشهر الماضي بعد محاولته التوسط لإنهاء الصراع في اليمن على مدى السنوات الثلاث الماضية.


وجروندبيرج هو سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن منذ سبتمبر 2019، حيث قال دبلوماسيون إن مسؤولي الأمم المتحدة عرضوا اسمه بشكل غير رسمي على أعضاء المجلس للحصول على آراءها بحلول منتصف يوليو / تموز، حيث قال 14 عضوا إنهم سيوافقون على التعيين.


 لكن الصين قالت إنها بحاجة إلى مزيد من الوقت، وقال مسؤول في بعثة الصين لدى الأمم المتحدة في نيويورك يوم الاثنين إن الصين وقعت فعلا على تعيين جروندبرج، لكنه امتنع عن التعليق على سبب تأجيل موافقة بكين.


سيقوم غوتيريش بإخطار المجلس رسميًا بتعيين جروندبرج وسوف يرد المجلس في خطاب يمنحه الضوء الأخضر، وقد امتنع متحدث باسم جوتيريش عن التعليق.


اقراء ايضاً