السبت 2020/05/30 الساعة 08:43 PM

مذكرة حقوقية تطالب أمين عام الأمم المتحدة بإيقاف حكم إعدام ضد صحفيين يمنيين

السبت, 18 أبريل, 2020 - 11:24 مساءً
مذكرة حقوقية تطالب أمين عام الأمم المتحدة بإيقاف حكم إعدام ضد صحفيين يمنيين
المهرة خبور -  متابعات

دعا الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابة الصحفيين اليمنيين في مذكرة مشتركة، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى التحرك لحماية الصحفيين الأربعة الذين صدر ضدهم حكم بالإعدام من محكمة خاضعة لسيطرة جماعة الحوثي.

 
وطالبت المذكرة غوتيريش بالتدخل العاجل لحماية الصحفيين الأربعة الذين صدر ضدهم حكماً بالإعدام، السبت الماضي، من قبل جماعة الحوثي، بتهمة الخيانة والتجسس لصالح دول أجنبية، مناشدة العمل على الإفراج عن كافة الصحفيين المعتقلين في اليمن، وفق ما ذكرت نقابة الصحفيين اليمنيين.

 
وجاء في المذكرة "نحتاج اليوم أن نسمع من الأمين العام للأمم المتحدة صوتًا مرتفعًا يدافع عن الصحفيين اليمنيين ويُذّكر حركة الحوثبين وحكومة الأمر الواقع في صنعاء، أن تعذيب الصحفيين وإعدامهم جريمة حرب وأن الأمم المتحدة لا تعمل ولن تتعاون مع مجرمي الحرب".

 
وتضمنت المذكرة التي خاطبت الأمين العام للأمم المتحدة مناشدة للتدخل لحماية الصحفيين جاء فيها "نحتاج لتعلي صوتك ووقوفك مع الصحفیین، وأن تخبر جماعة الحوثيين وحكومة الأمر الواقع في صنعاء أن تعذیب الصحفیین وإعدامهم هو جریمة حرب، وأن الأمم المتحدة لن تعمل أو تتعاون مع مجرمي الحرب".

 
وكانت محكمة خاضعة لسيطرة جماعة الحوثي قد أصدرت السبت الماضي حكماً قضى بإعدام الصحفيين: عبد الخالق عمران، وأكرم الوليدي، وحارث حميد، وتوفيق المنصوري، بتهمة الخيانة والتجسس.

 
واستنكر الاتحاد الدولي للصحفيين وعدد من المظمات الحقوقية حكم الإعدام الصادر عن محكمة حوثية ضد أربعة من الصحفيين المعتقلين لدى جماعة الحوثي.


اقراء ايضاً