الخميس 2024/04/18 الساعة 06:12 PM

منظمة "رايتس ووتش" تتهم الحوثيين بقصف مخيمات نازحين في مأرب

الثلاثاء, 23 مارس, 2021 - 05:32 مساءً
منظمة "رايتس ووتش" تتهم الحوثيين بقصف مخيمات نازحين في مأرب
المهرة خبور -  وكالات

 


اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، الثلاثاء، جماعة الحوثي بشن "قصف عشوائي" على مناطق مدنية في محافظة مأرب وسط اليمن، شمل ذلك مخيمات للنازحين.


وقالت المنظمة (غير حكومية مقرها نيويورك)، في تقرير عبر موقعها الإلكتروني "إن قوات الحوثيين تطلق عشوائيا قذائف مدفعية وصواريخ على مناطق مكتظة بالسكان في مأرب منذ فبراير/شباط الماضي؛ ما يسبب نزوحا جماعيا ويفاقم الأزمة الإنسانية".


ونقل التقرير عن عمال إغاثة (لم يسمهم)، قولهم إن "نيران القصف المدفعي والأسلحة الثقيلة المباشرة من جانب الحوثيين أصابت عدة مخيمات للنازحين خلال فبراير، منها مخيمات (الزور) و(لفج الملح) و(ذنة الصوابين) و(ذنة الهيال) في شمالي وغربي مأرب".


وطالبت المنظمة جماعة الحوثيين بوقف "الهجمات غير القانونية، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى المدنيين المحاصرين (في مأرب) بسبب القتال".


بدورها، قالت أفراح ناصر، باحثة الشأن اليمني في "رايتس ووتش": "ارتكبت قوات الحوثيين انتهاكات جسيمة وأظهرت تجاهلا مروعا لأمن وسلامة المدنيين طوال النزاع"، وفق التقرير.


وأضافت: "تُعرّض الهجمات العشوائية بالمدفعية والصواريخ، التي يشنها الحوثيون على مناطق مأهولة بالسكان في مأرب، النازحين والمجتمعات المحلية لخطر شديد".


وختمت ناصر قائلة: "هناك أزمة إنسانية هائلة في مأرب، وجهود المساعدات الدولية الحالية ليست كافية لمواجهة التحدي، وعلى الجهات المانحة بذل كل ما في وسعها لزيادة الدعم الإنساني في المحافظة والضغط على جميع الأطراف للالتزام بقوانين الحرب".


اقراء ايضاً